08-يناير-2024
الجوية

(الصورة: Getty)

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة العثمانية بوهران، بإيداع 10 أشخاص الحبس المؤقت، في قضية تسلل شخص إلى حجرة عجلات طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية، بمطار أحمد بن بلة الدولي، كانت متجهة إلى باريس الشهر الفارط.

المتهمون بينهم ضُباطٌ وأعوان شرطة عاملين بمطار وهران وميكانيكي تابع للخطوط الجوية الجزائرية

ووفق بيان صادر عن نيابة محكمة العثمانية، فإنّ التحقيق القضائي، الذي أعقب التحقيق الابتدائي المفتوح من طرف مصلحة التحقيق القضائي التابعة للمديرية العامة للأمن الداخلي، أسفر عن الوصول إلى المتهمين العشرة ومن بينهم ضباط وأعوان شرطة عاملين بالمطار وميكانيكي تابع للخطوط الجوية الجزائرية.

وتُوبع، وفق المصدر، المتهمون بجنح "ارتكاب فعل غير عمدي من شأنه تعريض أشخاص كانوا على متن الطائرة للهلاك"، و"تعريض حياة الغير أو سلامتهم الجسدية مباشرة للخطر" و"ارتكاب عمل يعرض أمن الطائرة للخطر."

ونهاية الأسبوع الماضي، أمر الرئيس عبد المجيد تبون، المدير العام للأمن الداخلي، بفتح تحقيق ابتدائي معمق في حادثة تسلل الشاب رحماني مهدي بهدف الهجرة السرية، وفق بيان للرئاسة.

وسافر هذا الشاب، وفق بيان رئاسة الجمهورية، عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية بمطار وهران الدولي على الساعة الثامنة وخمس دقائق صباحا يوم 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي في رحلتها المتجهة إلى مطار أورلي، حيث ضُبط هناك.

وأبرز البيان أن التحقيقات التي باشرتها المديرية العامة للأمن الداخلي، بعين المكان، كشفت تحديد المسؤولية المباشرة لسبعة (07) من موظفي المديرية العامة للأمن الوطني، بشرطة الحدود، بالإضافة إلى المحافظ رئيس الفرقة الثانية لشرطة الحدود بمطار وهران، وعميد الشرطة المكلف بأمن المطار.

كما كشفت التحقيقات أيضًا عن المسؤولية المباشرة لتقني ميكانيكي بالخطوط الجوية الجزائرية، لتمتد المسؤوليات من الناحية الإدارية، إلى المدير التقني التابع للخطوط الجوية الجزائرية ومدير مطار وهران، والمدير الجهوي للمؤسسة الوطنية لتسيير المطارات بوهران، بحسب الرئاسة.

وتعود القضية، إلى تاريخ الـ26 كانون الأول/ديسمبر 2023، حين عثر عُمال في مطار أورلي قرب العاصمة الفرنسية باريس على شاب جزائري مختبئ في معدات الهبوط لطائرة قادمة من مدينة وهران، خلال عملية روتينية تتعلق بفحص تقني للطائرة.

ووجد المراهق حيًا لكنه كان يعاني من انخفاض شديد في درجات الحرارة التي قد تصل إلى -50 درجة وتستمر لعدة ساعات في هذا المكان من الطائرة.

ونقل الشاب الذي يبلغ من العمر حوالي 20 عامًا إلى المستشفى بعد تدخل درك النقل الجوي وخدمات الطوارئ. ونقل الإعلام الفرنسي أنه قد أصيب "بجروح خطيرة" في أورلي.