01-يونيو-2024
حساني شريف ومحمد ذويبي

حساني شريف ومحمد ذويبي (صورة: فيسبوك)

أعلنت حركة النهضة، عن قرار مساندة مرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أيلول/سبتمبر المقبل.

عبد العالي حساني شريف كان قد أعلن عن ترشحه في اجتماع مجلس الشورى الأخير لحركة مجتمع السلم

وجاء ترشيح عبد العالي حساني، وفق بيان النهضة، بقرار من مجلس الشورى الوطني الذي اجتمع في دورة استثنائية يوم الجمعة الماضي للفصل في قرار الانتخابات الرئاسية.

وأكدت النهضة أن المكتب الوطني لها باشر بعد إعلان  تنظيم الانتخابات الرئاسية المسبقة، جملة من المشاورات السياسية الداخلية مع قواعدها وكذا مع مختلف الفاعلين السياسيين في الساحة الوطنية بخصوص هذا الاستحقاق الهام.

وبعد عديد اللقاءات بين حركة النهضة  وحركة مجتمع السلم " حمس"، قال البيان إنه تم تأسيس إعلان مبادئ التنسيق الانتخابي، تحقيقا لهدف الارتقاء بالفعل السياسي بين الفاعلين السياسيين وتفعيل دورها في الساحة الوطنية، وكذا إعادة الأمل لشريحة واسعة من المجتمع الجزائري  في مستقبل وضرورة العمل السياسي.

 وعلى هذا الأساس، قرر المجلس دعم  ترشيح الأستاذ عبد العالي حساني الشريف رئيس حركة مجتمع السلم لرئاسيات، وتأسيس اللجنة الوطنية للانتخابات، ودعوة كل مناضلي ومناضلات وإطارات الحركة التفاعل الإيجابي مع هذا القرار .

وكان عبد العالي حساني شريف قد اعلن عن ترشحه في اجتماع مجلس الشورى الأخير لحركة مجتمع السلم، مؤكدا انفتاحه على التوافق والحوار مع الشركاء السياسيين.

كما دعت الحركة التي يقودها حاليا محمد ذويبي، الشعب الجزائري للمشاركة الواسعة  وبفعالية ومسؤولية  في هذا الاستحقاق الوطني  والالتفاف حول مرشحها خدمة للجزائر وحفاظا على استقرارها واستقرار مؤسساتها .

وليست المرة الأولى تشكل فيها حركتا مجتمع السلم والنهضة تحالفا انتخابيا، ففي سنة 2012 في خضم ثورات الربيع العربي، دخل الحزبان بالإضافة إلى حركة الإصلاح الانتخابات التشريعية معا في إطار ما عرف بالتكتل الأخضر.

وتنتمي حركة النهضة إلى التيار الإسلامي، وهو حزب أسسه في بداية التسعينات الشيخ عبد الله جاب الله، قبل أن يغادره لتأسيس أحزاب أخرى بعد خلافات بين قياداته.