31-أغسطس-2024
بنك بريكس

بنك بريكس (الصورة: فيسبوك)

أعلنت رئيسة بنك التنمية لمجموعة بريكس، ديلما روسيف، اليوم السبت، إن الجزائر حصلت على تفويض للانضمام إلى البنك، حسب ما نقلته وكالة "رويترز".

روسيلف كشفت أنّ الجزائر حصلت على تفويض للانضمام إلى البنك

ومنتصف السنة الجارية، كشف، وزير المالية، لعزيز فايد، أنّ "انضمام الجزائر لبنك "بريكس" بات في مراحله النهائية". مؤكدًا أنه أجرى لقاءً في واشنطن (وقتها) مع رئيس بنك التنمية الجديد لـ "بريكس"، تم فيه الحديث حول موضوع تقدم مسار انضمام الجزائر إلى البنك.

وأوضح الوزير أن العملية مستمرة وفقا للجدول الزمني المتفق عليه، والإجراءات القانونية المتعلقة بالانضمام للبنك هي في مرحلتها النهائية.

وذكرت روسيف للصحافيين على هامش الاجتماع السنوي التاسع للبنك في كيب تاون، بجنوب أفريقيا، أنّه "نجري عملية للسماح بضم أعضاء جدد إلى البنك… وحصلت الجزائر على تفويض لتصبح عضوا بالبنك".

وبنك التنمية الجديد أنشئ سنة 2015 من طرف مجموعة "بريكس"، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا برأسمال أولي يقدر بـ 100 مليار دولار أمريكي.

ويقع مقر بنك التنمية الجديد، الذي يتبع "بريكس"، بشنغهاي (الصين). ويهدف إلى المساهمة في النمو والتنمية العالميين وذلك من خلال تلبية احتياجات وتطلعات الدول النامية.

ووافق البنك على ضم بنغلادش ومصر والإمارات والأوروغواي في 2021 في إطار حملة للتوسع.

ومنذ إنشائه وافق البنك على أكثر من 90 مشروعًا بإجمالي 32 مليار دولار، لدعم مجالات مثل النقل وإمدادات المياه والطاقة النظيفة والبنية التحتية الرقمية والاجتماعية والبناء المدني.