31-أغسطس-2024
فيضانات تبسة

(الصورة: فيسبوك)

دعت المديرية العامة للحماية المدنية، السبت، إلى رفع درجة الحيطة والحذر، تفاديًا للتقلبات الجوية وخطر الفيضانات.

تحذيرات الحماية المدنية تأتي تزامنًا والوفيات المسجلة بولاية تبسة جراء الفيضانات الأخيرة

وفي بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، أوصت، كافة المواطنين باتباع نصائح وإرشادات، منها متابعة النشرات الجوية الخاصة، وتنظيف البالوعات والمجاري المائية، وعدم ترك مخلفات مواد البناء عشوائيا في الشارع.

كما شدّدت على "تحضير حقيبة الإسعافات الأولية، المذياع والبطاريات. وعدم المغامرة بقطع السيول سواءً راجلا أو بالسباحة في مجرى السيول."

كما يحب تفادي قطع السيول بالسيارات، فقوة السيول لا يجابيها شيء. والابتعاد عن الوديان وحواف الأودية، يضيف البيان.

وحثّت على "مراقبة الأطفال، وتحذيرهم من عدم التواجد بالوديان أو السباحة فيها أو في البرك المائية و السدود."

كما أوصت بـ "عدم الإحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور، فالأماكن الأعلى أكثر آمان". وكذا الإنتباه جيدًا من الأسلاك الكهربائية، فممكن أن تسقطها الرياح القوية، وفق المصدر.

وفي حالة تسرب للمياه للمنزل، "يجب قطع التيار الكهربائي والاتصال بالحماية المدنية عبر الرقمين 1021 والرقم 14"، يشدّد بيان المديرية العامة للحماية المدنية.

أما بالنسبة لمستعملي الطريق، فيجب "تخفيض السرعة، وإشعال الأضواء ولو في وضح النهار، واحترام مسافة الآمان، وعدم القيام بالمناورات الخطيرة."

إضافة إلى "التأكد من سلامة ماسحات الزجاج، وملء دلو ماسح الزجاج."

كما نصحت بـ"الإنصات لمختلف النصائح والإرشادات والمعلومات عبر المذياع للإذاعات الوطنية والمحلية وقنوات التلفزيون. وكذا مختلف صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للحماية المدنية."

وكانت الحماية المدنية، سجلت، خمسة ضحايا جراء التقلبات الجوية التي عرفتها ولاية تبسة (شرق) في الأيام الماضية. إضافة إلى تسبب السيول في قطع طرقات وجرف جسور بولايات أخرى.