29-سبتمبر-2024
عطاف

أحمد عطاف ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند

أجرى وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، اليوم الأحد، بنيويورك، محادثات ثنائية مع عدد من نظرائه، تناولت في مجملها الأوضاع الدولية والإقليمية بالأخص في لبنان وفلسطين.

عطاف يواصل لقاءاته الثنائية بنيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79

وسمح لقاء الوزير عطاف بنظيره الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، بـ"بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط في ظل تواصل حرب الإبادة بقطاع غزة وامتداد التصعيد الإسرائيلي إلى لبنان وكافة أرجاء المنطقة."

كما بحث المسؤولان "التشاور والتنسيق بخصوص العديد من الملفات والقضايا المطروحة في إطار الاتحاد الأفريقي"، وفق البيان.

أما المحادثات التي أجراها عطاف مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، "فقد خصصت لمناقشة السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف الميادين ومواصلة التشاور والتنسيق بشأن القضايا الدولية والإقليمية، لاسيما داخل مجلس الأمن الأممي".

ومع وزير خارجية بنين، أولوشيغون أجادي بكاري، ذكر البيان نفسه، أن "الطرفين ناقشا آفاق توطيد التعاون الثنائي واستعرضا مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية بالجوار المشترك للبلدين".

وأجرى كذلك رئيس الدبلوماسية الجزائرية محادثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية بدولة أريتيريا، عثمان صالح محمد.

من جانب آخر، لفت البيان إلى أن "وزير الشؤون الخارجية تناول مع نظيره الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، الترتيبات المتعلقة بالتحضير للاستحقاقات المرتقبة على صعيد العلاقات الثنائية".

وفي الختام، "بحث الوزير أحمد عطاف مع وزير خارجية جزر مارشال، كالاني كانيكو، آفاق تعزيز التنسيق بالمحافل الدولية لاسيما بخصوص المسائل والقضايا التي تحظى باهتمامهما المشترك".