06-أغسطس-2024

(الصورة: GETTY)

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منح فرصة ثانية بالنسبة للنّاجحين الجُدد في شهادة الباكالوريا، ممّن لم يتحصلوا على رغباتهم في التسجيلات الأولية التي بدأت عبر الإنترنت منذ الأسبوع الأخير من شهر تموز/ جويلية الماضي.

وزارة التعليم العالي فتحت 16 تخصصا جديدا في مجال الصحة العمومية

وبذلك ستُمنح للمعنيين فرصة ثانية من أجل إعادة اختيار التخصص وفقا للعلامات التي تحصلوا عليها في شهادة البكالوريا، فيما قررت أيضا منح فرصة ثانية لغير المُسجلين لاختيار التخصص المرغوب فيه عبر منصة التوجيه الإلكترونية "اكتشف فرصتك للتّوجيه".

وستبدأ بذلك فترة الطعون بداية من يوم غد الأربعاء، أي خلال ثلاثة أيام من 07 إلى 09 من شهر آب/ أوت الحالي عبر الخط.

وفي سياق متصل، تبدأ عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 من الشهر الحالي.

وتتم هذه العملية النهائية، عن طريق دفع رسوم التسجيل حيث يتحصل الطالب بعدها على بطاقة افتراضية عن طريق الهاتف.

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ 381428 ناجحاً في البكالوريا تحصلوا على رغباتهم الجامعية، بينما 8432 ناجحاً لم يتحصلوا على رغباتهم وسيتم منحهم فرصة بداية من اليوم لاختيار تخصصات طبقا لمعدلاتهم.

وأعلنت الوزارة أن 65.3 % من الناجحين في البكالوريا اختاروا العلوم والتكنولوجيا و34.1 % فضّلوا العلوم الإنسانية.

"فرصتك للتوجيه"

وحسب أرقام الوزارة، فقد تمكّن 316075 طالباً من حاملي البكالوريا الجدد من التسجيل الأولي وملء استمارة الرغبات بنسبة 77.07 بالمائة، في الفترة ما بين 28 إلى 30 تموز/ جويلية الماضي.

وبخصوص تسهيل عملية الدخول إلى مختلف المعلومات التي يريد الطالب معرفتها، اعتمدت الوزارة على رموز الاستجابة السريعة، وذلك عبر الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد، والثّاني يتعلّق بالتسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما خصص الرمز الثالث للتسجيلات النهائية.

ومن ناحية الإجراءات الوزارية، ترقبا للدخول الجامعي الجديد، استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 15 شهادة مزدوجة، أي بكالوريا واحدة لشهادتين جامعيتين، كما تقرر تعزيز شبكة المدرسة العليا الوطنية بالمدرسة السيبيرانية في "سيدي عبد الله" بالجزائر العاصمة، وفتح 5 عروض تكوين في ميكانيك السيارات لجامعة الجزائر والنسيج في جامعة غليزان غرب الجزائر.

مجالات جديدة للتكوين

تمّ فتح 16 تخصصًا في مجال الصحة العمومية، لفائدة النّاجحين الجُدد في شهادة البكالوريا، عبر 23 معهد التكوين العالي تحت الوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي غير أنها تابعة لوزارة الصحة.

وتشير وثيقة التوجيه المتاحة لحاملي الباكالوريا، إلى إتاحة تخصص "قابلات الصحة العمومية" في 3 معاهد وطنية للتكوين العالي للقابلات عبر ولايات: "تيزي وزو"، "تلمسان" و"عنابة"، وهو متاح للناجحات في البكالوريا من الإناث في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، فضلا عن تخصص "ممرض الصحة العمومية"، بالنسبة للناجحين في شعبتي العلوم التجريبية كأولوية أولى وبعدها الرياضيات، كما يتم التّرتيب على أساس المعدل المحصل عليه في البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المخصصة لكل منطقة.

وبالإضافة إلى ما سبق، تم فتح تخصص في مجال "مرمم أسنان للصحة العمومية" في كل من المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي في بسكرة والجزائر العاصمة ومستغانم، لفائدة الناجحين في البكالوريا شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، إذ يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا وفي حدود المقاعد البيداغوجية المخصصة لكل ولاية.

أما تخصص "مختص في التغذية العمومية"، فهو متاح أيضا للناجحين في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، والتسجيل في 4 معاهد للتكوين العالي شبه الطبي في الجزائر العاصمة، بسكرة، وهران وقسنطينة. حيث يتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا، وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة.

أما تخصصي "مقومي البصر للصحة العمومية" و"مقومي السمع للصحة العمومية" بالمعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي الجزائر، فيتم الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا في شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات.

وتحسبا للموسم الجامعي الجديد، مكّنت وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة التكوين في تخصصات جديدة، وهي: "مقومي الأعضاء الاصطناعية للصحة العمومية"، "مقومي الحركة النفسية للصحة العمومية"، في المعهد الوطني لشبه الطبي على مستوى الجزائر العاصمة وولايات وهران، سطيف، البليدة وسيدي بلعباس.

وأيضا مجال: "المختصون في العلاج الطبيعي والفيزيائي للصحة العمومية" وتخصص "مشغلي أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية"، وتخصص "مخبري الصحة العمومية" وذلك عبر 22 معهدا للتكوين شبه الطبي عبر الوطن.

ووجب الإشارة إلى أنّ هذه التخصصات تستجيب لاحتياجات سوق العمل في قطاع الصحة، إذ سيتمّ تأهيل المتخرجين من تلك المعاهد المتخصصة للحصول على منصب عمل في مؤسسات الصحة العمومية عبر مختلف مناطق الوطن، في مختلف التخصصات حسب الحاجة الملحة، وتوفير الخدمة العمومية.

ويذكر أنّ نسبة النجاح في امتحانات شهادة البكالوريا "دورة 2024"، بلغت 58.28 بالمئة، إذ ارتفعت هذا العام بـ 7.68% مقارنة بدورة سنة 2023.