25-أغسطس-2024

شجرة الأرغان (صورة: فيسبوك)

أعلنت الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة والحياة بوهران، عن إنشاء شبكة بحثية لتطوير إنتاج زيت الأرغان ذي الاستعمالات المتعددة في الصناعة التجميلية

الجزائر تتوفر على إمكانيات كبرى لتطوير إنتاج زيت الأرغان

وأوضح بيان الوكالة، أن الأمر يتعلق بشبكة فرعية موضوعاتية سميت "ديزاد أرغان"، تابعة للشبكة الموضوعاتية "الفلاحة الصحراوية" التي أنشأتها الوكالة المذكورة مؤخرًا.

وأضاف أن إنشاء "ديزاد أرغان" جاء بناءً على التوجيهات التي أسداها الرئيس عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء ليوم 15 تموز/جويلية الماضي..

وكان بيان مجلس الوزراء قد شدد على "ضرورة البدء في مرحلة تطوير المنتجات الفلاحية من خلال المزارع النموذجية التي أعيدت هيكلتها على نحو يجعلها أكثر مردودية، على أن يكون زيت شجرة الأرغان أول منتج ينبغي إيلاء كل العناية لتطوير إنتاجه لما تتوفر عليه الجزائر من مؤهلات كبرى لذلك".

وتعتبر الشبكة الفرعية الموضوعاتية "ديزاد أرغان" فضاء يجمع خبراء وطنيين مقيمين بالجزائر والخارج، وشركاء اجتماعيين واقتصاديين وهيئات بحثية متخصصة.

كما تهدف وفق البيان،  إلى توحيد المهارات العلمية وتجميع الموارد وتعزيز العمل الجماعي لتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير مجال إنتاج زيت الأرغان.

وفي استراتيجيتها 2024-2030، أنشأت الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة والحياة ثلاث شبكات موضوعاتية خاصة بالزراعة الصحراوية، والنباتات الطبية والعطرية، والبنوك البيولوجية، في انتظار إنشاء شبكة الصحة والطب الدقيق، حسب نفس المصدر.

وتعتزم الجزائر  التحول مستقبلا لمصدر لزيت هذه المادة الذي يباع في الأسواق الدولية بأسعار باهظة.

وسبق لرئيسة مصلحة مكافحة التصحر والعناية بشجرة الأرغان بالمديرية العامة للغابات لمياء حماس، أن أكدت في تصريحات اعتزام الجزائر إنشاء مركز لتطوير شجرة الارغان في بالنظر لما تحمله من فوائد اقتصادية وصحية وبيئية وكذا في إنتاج مواد التجميل.

وتوجد عدة مناطق بحسب المسؤولة مؤهلة لاحتضان زراعة شجرة الأرغان لاسيما تندوف وأدرار وكذا في ولايات الهضاب العليا وولايات ساحلية مثل الشلف ومستغانم وتلمسان.

وتباع مخرجات شجرة الارغان من الزيوت تباع بأسعار باهظة حيث يقدر اللتر الواحد بحوالي 10 الاف دينار بالجزائر و140 اورو من العملة الصعبة، حسب المؤشرات الاقتصادية العالمية.

ويعد المغرب المصدر الأول لهذه المادة التي تستعمل في تصنيع المنتجات التجميلية الفاخرة وفي الصناعة الصيدلانية بالنظر لمميزات هذا الزيت الفريدة.