04-أكتوبر-2022
الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وجّه النائب عز الدين زحوف عن حركة مجتمع السلم، انتقادًا للحكومة حول قضية المبالغة في الحبس المؤقت وسجن صحفي الشروق بلقاسم حوام.

عز الدين زحوف: هناك مبالغة في اللجوء للحبس المؤقت

وقال النائب في مداخلته خلال مناقشة بيان السياسة العامة بالمجلس الشعبي الوطني، إن هناك مبالغة في اللجوء للحبس المؤقت وترك بعض الأشخاص في السجن دون محاكمة لأشهر طويلة، حتى أن هناك شخصا توفي وهو ينتظر المحاكمة، في إشارة إلى قضية السجين المتوفي حكيم دبازي.

واستغرب النائب سجن صحفي جريدة الشروق بسبب مقال في حين أن الدستور في المادة 54 منه يمنع العقوبة السالبة للحرية في حق الصحفي.

ويوجد بلقاسم حوام في السجن منذ نحو شهر على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية، وهو الخبر الذي نفته وزارة التجارة لاحقا.

ودعا النائب لتصحيح هذه الاختلالات، مخاطبًا الوزير الأول بالقول: أخشى عليكم أن تكونوا من الظلمة وأنا أربأ بكم أن تكونوا منهم.

وذكر بيان السياسة العامة الذي عرضه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، في الجوانب المتعلقة بالصحافة، أن الحكومة تدافع عن حرية للصحافة مسؤولة، في رد ضمني على من ينتقدها بالتضييق على العمل الصحفي.

وأوضحت الحكومة أنها باشرت مراجعة الإطار التشريعي والتنظيمي من خلال إعداد ثلاثة مشاريع قوانين هي القانون العضوي المتعلق بالإعلام، والقانون المتعلق بالسمعي البصري والآخر المتعلق بالصحافة المكتوبة والإلكترونية، فضلًا عن العمل على تطوير الاتصال المؤسساتي وتحسين البث الإذاعي.