10-أغسطس-2024

(الصورة: فيسبوك)

حدّدت اليوم السبت، السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، توقيت تدخل المترشحين للانتخابات الرئاسية، المقررة في الـ 7 أيلول/سبتمبر الجاري.

تدخل المترشحين للرئاسيات سيكون عبر 4 قنوات تلفزية عمومية و4 محطات إذاعية

وأفرزت القرعة التي أجريت في المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالجزائر العاصمة، عن تخصيص الوسائل العمومية المعنية بتدخل المترشحين. وتشمل الإذاعة الجزائرية بقنواتها الأربع (الأولى، الثانية، الثالثة، وجيل أف أم)، والتلفزيون الجزائري بقنواته الأربع (الأولى، الإخبارية، الأمازيغية، والناطقة بالفرنسية).

ووزع الحيز الزمني للمترشحين في الوسائل السمعية البصرية العمومية، باعتماد عدة مقاييس، هي الفترة "مدة تدخل المترشحين في الوسائل السمعية البصرية، والوحدة -مدة التعبير المباشر والتي تبلغ 6 دقائق."

وستوفّر الإذاعة الجزائرية، عبر قنواتها الأربع لتدخل المترشحين، 180 وحدة (لكل قناة) وهو ما يمثل 720 وحدة طيلة 20 يوما. وهي مدة الحملة الانتخابية التي تمتد من 15 آب/أوت إلى الـ03 أيلول/سبتمبر 2024 موزعة بالتساوي على المترشحين الثلاثة وهو ما يعادل 60 وحدة لكل مترشح في كل قناة.

من جهته خصص التلفزيون الجزائري، 4 قنوات لحملة المترشحين، حيث كل قناة ستوفر 180 وحدة في 20 يوما، تقسم على المترشحين الثلاث لفترات التعبير الحر.

السلطةسلطة

وفي سياق آخر، سبق للسلطة الوطنية للانتخابات أن أصدرت قرارا يحدد كيفيات وإجراءات الولوج إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية والتغطية الإعلامية للمترشحين للانتخابات الرئاسية.

وبخصوص هذا القرار، فيشمل "كل وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة الخاضعة للقانون الجزائري، والتي تملك ترخيصا قانونيا، وكذا وسائل الإعلام السمعية البصرية الأخرى الخاصة التي تبث برامجها بصفة قانونية من الجزائر، بما في ذلك النشاط السمعي البصري عبر الإنترنت".

ويحدد القرار كيفيات تغطية المترشحين للانتخابات الرئاسية من قبل الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية وكذا إشهار الترشيحات عبر شبكة التواصل الاجتماعي.