27-سبتمبر-2024
الدينار

مصرفي يعد الدينار الجزائري (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير المالية لعزيز فايد عن إطلاق برامج تكوينية متخصصة لتحسين الكفاءات التقنية والمهنية للعاملين في خلية معالجة الاستعلام المالي وتحديث الأدوات القانونية والتنظيمية المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

تويتر: ضرورة التنسيق المستمر مع الخبراء الدوليين للاستفادة من الخبرات العالمية

وتأتي تصريحات الوزير عقب اجتماع تنسيقي للجنة الوطنية لتقييم مخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، بمقر الوزارة، إذ كشف فيه عن "التحديات المتزايدة خاصة فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالفساد المالي وكيفية مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ".

ودعا فايد –حسب بيان الوزارة- إلى "استمرار التعاون وتكثيف الجهود من أجل تحقيق الأهداف المسطرة وضمان فعالية الاستراتيجية الوطنية في مواجهة التحديات المرتبطة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب".

كما أكد الوزير في السياق على "ضرورة التنسيق المستمر مع الخبراء الدوليين للاستفادة من الخبرات العالمية ولمواكبة أفضل لممارسات".

وبخصوص هذه اللجنة، شدّد الوزير على "بذل مزيد من الجهود لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، بما يتماشى مع تطلعات البلاد والتزاماتها الدولية، خاصة في إطار تنفيذ خطة العمل المتفق عليها مع مجموعة العمل المالي".

وأبرز بيان الوزارة أنّ الاجتماع تخلّله أيضا تقديم عرض حول الخبرات المكتسبة عقب اللقاءات مع مجموعة العمل المالي، من طرف كل من المنسق الوطني ورئيس خلية معالجة الاستعلام المالي.

وفي السياق تمت مناقشة مشروع تقرير التقييم الوطني حول اقتراحات إعداد خريطة الطريق لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتها، والتي تمّ اعتمادها من قبل اللجنة الوطنية في اجتماعاتها السابقة.