10-أغسطس-2024

التسجبلات الجامعية (صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

‏ كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن خلية إنصات للردّ على استفسارات حاملي البكالوريا الجُدد لدورة 2024، الخاصة بالتسجيلات الجامعية عبر المكالمات الهاتفية.

وزارة التعليم العالي: تهدف هذخ العملية إلى فتح قناة اتصال مباشرة مع أولئك الذي تعذّر عليهم التسجيل على المنصة الرقمية نهائيًا

وأعلن بيان اليوم السبت، أن هذه الخلية على مستوى الوصاية تمّ تسخيرها لفائدة الطلبة الجدد المعنيين بـ" التسجيلات الجامعية للموسم 2025/2024 "، وخصوصًا لفتح قناة اتصال مباشرة مع أولئك الذي تعذّر عليهم التسجيل على المنصة الرقمية نهائيًا، أو بالنسبة للذين فشلوا في التسجيل ضمن رغباتهم سواء في المرحلة الأولى والثانية، وحتى للذين واجهوا مشاكل تقنية في الولوج للمنصات الرقمية الخاصة بالتسجيلات التي وضعتها الوزارة لصالح إتمام هذه العملية.

وأوضحت الوزارة بأن هذه الخلية ستباشر عملها اليوم 10 آب/ أوت الجاري، وعلى مدار خمسة أيام أي إلى غاية 15 من الشهر ذاته.

ووضعت الوزارة الأرقام التالية لتنفيذ هذه الخطوة وتسهيل خدمات التسجيلات الجامعية:023238472 / 023238473 / 023238474 و023238475.

وفي سياق آخر، بدأت عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط "، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 من الشهر الحالي.

وتتم هذه العملية النهائية، عن طريق دفع رسوم التسجيل حيث يتحصل الطالب بعدها على بطاقة افتراضية عن طريق الهاتف" وأعلنت الوزارة عن 381428 ناجحاً في البكالوريا تحصلوا على رغباتهم الجامعية، كما أنّ 8432 ناجحاً في البكالوريا لم يحصلوا على رغباتهم وسنمنحهم فرصة بداية من اليوم لاختيار تخصصات طبقًا لمعدلاتهم.

كما أعلنت أن 65.3 % من الناجحين في البكالوريا اختاروا العلوم والتكنولوجيا و34.1 % فضلوا العلوم الإنسانية. وجدير بالإشارة إلى أنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منحت فرصة ثانية بالنسبة للنّاجحين الجُدد في شهادة الباكالوريا، ممّن لم يتحصلوا على رغباتهم، في التسجيلات الأولية التي بدأت عبر الإنترنت منذ الأسبوع الأخير من شهر تموز/ جويلية الماضي.

أمّا الفرصة الثانية من أجل إعادة اختيار التخصص وذلك وفقًا للعلامات التي تحصلوا عليها في شهادة البكالوريا، فيما قررت أيضا منح فرصة ثانية لغير المسجلين لاختيار التخصص المرغوب فيه عبر منصة التوجيه الإلكترونية "اكتشف فرصتك للتّوجيه ".