04-أغسطس-2021

عبد المومن ولد قدور (الصورة: الجزائر اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف التلفزيون الجزائري، عن تسليم عبد المومن ولد قدور المدير العام السابق لشركة سوناطراك، إلى القضاء الجزائري لمحاكمته في قضايا فساد.

المدير العام السابق لسوناطرك كان محتجزًا بالإمارات العربية المتحدة

وبحسب المصدر الرسمي، فإن طائرة ولد قدور وصلت اليوم إلى الجزائر قادمة من الإمارات العربية المتحدة، حيث كان المدير السابق لسوناطراك محتجزًا هناك.

وكان وفد قضائي جزائري قد تنقل إلى الإمارات العربية المتحدة، لإقناعها بتسليم المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن سابقا.

وبحسب ذات الصحيفة، فإن المدير العام السابق لسوناطراك "أكد وضعه كمستشار لسلطنة عمان لتأمين الإفراج عنه بكفالة"، كما أحاط نفسه بمجموعة من المحامين لتفنيد الوقائع المنسوبة إليه من قبل المحاكم الجزائرية.

وكان الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، قد كشف في 24 شباط/فيفري الماضي، عن صدور أمر بالقبض الدولي ضدّ المتسبب الرئيسي في قضية فساد كبرى تتعلق بالاستحواذ على مصفاة النفط الإيطالية "أوغيستا" بقيمة مالية مبالغ فيها.

وقال الوزير الأوّل إن "القطب القضائي الاقتصادي والمالي، فتح تحقيقا في قضية مصفاة "أوغيستا"، حيث أصدر قاضي التحقيق، أمرا بالقبض الدولي ضد المتسبب الرئيسي في الوقائع".

وفي 3 تموز/جويلية 2020، صدر قرار من قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد رايس، بإيداع أحمد الهاشمي مازيغي، الذي شغل منصب نائب الرئيس المدير العام لـ "سوناطراك" الحبس المؤقت، لتورطه في الفضيحة.

وأُبرمت صفقة الاستحواذ على "أوغيستا" عام 2018، بين مجمع سوناطراك وشركة "إيسو إيطاليانا" فرع العملاق "إيكسون موبيل" بإيطاليا، بقيمة مالية بلغت المليار دولار، ما أثار شكوكا حول وجود شبهات فساد حولها نظرًا لقدم المصفاة وحاجاتها لأعمال صيانة بتكاليف باهظة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المطلوب الأول للجزائر يسقط في الإمارات

وفد قضائي جزائري في دبي للبحث عن ولد قدور