12-أغسطس-2020

القضاء العسكري يوجّه تهمة الخيانة العظمى للمتهمين (الصورة: هوفبوست)

وجّه القضاء العسكري تهم الخيانة العظمى لكل من المساعد الأوّل المتقاعد بونويرة قرميط، والرائد درويش هشام، والعميد المتقاعد غالي بلقصير، حسب ما أفاد بيان لوزارة الدفاع.

وجّهت لقرميط بونويرة تهمة اختلاس وتسريب معلومات يجب أن تحفظ تحت ستار السرّية

وجاء في بيان القضاء العسكري، أنّه طبقا لأحكام المادة 11، فقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائية، يحيط مدير القضاء العسكري بوزارة الدفاع الوطني الرأي العام علمًا، بالمتابعة القضائية من طرف النيابة العسكرية بالبليدة من أجل تهم الخيانة العظمى، والاستحواذ على معلومات ووثائق سرّية لغرض تسليمها لأحد عملاء دولة أجنبية في حقّ كل من المساعد الأوّل المتقاعد بونويرة قرميط، والرائد درويش هشام والعميد المتقاعد بلقصير غالي طبقا لنص المادة 63 فقرة 2 من قانون العقوبات.

 وقد قام قاضي التحقيق العسكري بالبليدة بوضع المتهمين بونويرة قرميط ودرويش هشام الحبس المؤقت، بموجب أمر إيداع لدى المؤسسة العقابية العسكرية بالبليدة، كما أصدر أمر بالقبض ضد المتهم بلقصير غالي القائد الأسبق لجهاز الدرك الوطني.

وتتحدّد التهم الموجهة لقرميط بونويرة، في اختلاس وتسريب معلومات يجب أن تحفظ تحت ستار السرّية لمصلحة الدفاع الوطني، وإبلاغ معلومات سرّية إلى أشخاص لا صفة لهم في الاطلاع عليها وترك الغير يبلغها للجمهور، ومخالفة التعليمات العامّة العسكرية المتعلّقة بحفظ وأمن الوثائق العسكرية.

وكان قرميط بونويرة، الذي تسلمته الجزائر من تركيا، نهاية الشهر الماضي، يشغل منصب رئيس أمانة الفريق الراحل أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش السابق ونائب وزير الدفاع الوطني، وهو متهم باستغلال منصبه للحصول على أملاك عقارية وأموال داخل وخارج الوطن، كما أنه كان في اتصال مع من تعتبرهم السلطات الجزائرية محرّضين هاربين من العدالة مقيمين في الخارج، قصد تسريب ونشر معلومات ووثائق سرّية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بأمرٍ من تبون .. الجزائر تستلم العسكري "الهارب" إلى تركيا

تفاصيل الوثيقة الحساسة التي سرّبها السكرتير الخاص لقايد صالح