31-مايو-2020

سبب انتشار الوباء في الولايات المعنية بالتحقيق عدم احترام اجراءات الوقاية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

باشرت وزارة الصحة والسكان، منذ أسبوع، تحقيقات وبائية في عشر ولايات، سجّلت أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا خلال شهر آذار/مارس الماضي.

الفرق الطبيّة المكلفة بالمهمة باشرت عملها منذ أسبوع

وأعلن مدير المعهد الوطني للصحة العمومية، إلياس رحال، عن إطلاق تحقيقات وبائية بـ 10 ولايات سجلت أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا، باقتراح من المجلس العلمي لوزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد.

كما أكد البروفيسور رحال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أنه من بين الجوانب التي سيتم الاهتمام بها في إطار هذا التحقيق والاستراتيجية المسطرة للتخلص من الوباء، تعقُّب الحالات الجديدة بهذه المناطق.

وتابع عضو لجنة متابعة الفيروس أن "الفرق الطبية التي ستقوم بالعمل باشرت عملها الأسبوع الفارط"، موضحًا أنها ستقوم بعمل دقيق في الميدان.

كما أستطر المتحدث أنه "بعد القيام بتقييم لنتائج هذا العمل سيتم عرض تقارير الوضعية الوبائية على وزير الصحة"، مرجعًا عوامل انتشار الوباء بهذه الولايات أكثر من غيرها إلى "عدم التطبيق الصارم للحواجز الوقائية المتمثلة في التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ونظافة اليدين واحترام الحجر الصحي".

وأوضح البروفسور رحال، أنه مقارنة ببداية ظهور الوباء فقد "تم تسجيل انخفاض في عدد الوفيات يوميا (بين 6 إلى 8 وفاة) لكن بالمقابل توجد بعض الولايات التي لازالت تسجل نسبة مرتفعة في عدد الإصابات الجديدة (بين 8 إلى 12 ولاية)، مقارنة بولايات أخرى من الوطن مما دفع باللجنة العلمية إلى الاهتمام بهذا الجانب من خلال إطلاق تحقيق حول انتشار الوباء بهذه المناطق".

وبخصوص العلاج قال البروفسور رحال إن "الجزائر ومنذ 23 آذار/مارس 2020، طبقت وفق توصيات المجلس العلمي بروتوكولا يتمحور أساسًا حول الهيدروكلوروكين والزيتروميسن إلى جانب أدوية أخرى تتمثل في المضادات للتخثر والكورتكويد والفيتامين (ج)".

كما تم خضوع فئة من المرضى إلى التنفّس الاصطناعي، واستعمال وسائل أخرى بعد التعرف أكثر عن تركيبة الفيروس، مع تقديم توصيات إلى مختلف المؤسسات الاستشفائية التي تتكفل بالمصابين حول هذا الجانب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحقيقات في تسريب ونشر قائمة المصابين بكورونا بالوادي

كورونا.. أرقام الإصابات تواصل التراجع و638 وفاةً بالوباء