06-يونيو-2024
النائب يعقوبي

النائب يعقوبي (صورة: فيسبوك)

أقرت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، إجراءات جديدة لتسهيل تنقل أفراد الجالية الوطنية في الخارج إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية.

الدخول لأرض الوطن والخروج منه، سيكون بمجرد استظهار جواز سفر أجنبي مرفوقا بشهادة ميلاد الطفل أو الدفتر العائلي

وكشف النائب عن الجالية، عبد الوهاب يعقوبي، عن اعتماد قرار بالنسبة للأطفال الجزائريين دون 12 سنة والذين ليس بحوزتهم وثيقة بيومترية جواز سفر او بطاقة تعريف.

وقد أصبح بإمكان هذه الفئة وفق نفس المصدر، الدخول لأرض الوطن والخروج منه بمجرد استظهار جواز سفر أجنبي مرفوقا بشهادة ميلاد الطفل أو الدفتر العائلي.

وكان يعقوبي قد التقى أمس السفير أمين خليف، المدير العام للتشريفات بوزارة الخارجية، حيث تم تناول  قضايا الجالية وخاصة روح الانفتاح على الآخر.

وذكر النائب أنه التقى عديد الدبلوماسيين الذين يعرفون جيدا القطاع القنصلي وانشغالات الجالية.

وأبرز أن الهدف المشترك بيننا (كنواب ووزارة) هو العمل بمقاربة تكاملية من أجل تقديم خدمات أفضل لجاليتنا العزيزة بالخارج.

وتأتي هذه التسهيلات الجديدة بعد تلك التي أقرّ فيها الرئيس عبد المجيد تبون إجراءات تسمح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى أرض الوطن باستظهار بطاقة التعريف الوطنية إلى غاية 31 تشرين الأول/أكتوبر القادم.

ويتضمن القرار إمكانية الدخول والخروج، بصفة استثنائية، من أرض الوطن دون الحصول المسبق على تأشيرة، وفق إحدى الحالتين: تقديم جواز سفر أجنبي ساري الصلاحية مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية البيومترية الإلكترونية، حتى وإن كانت منتهية الصلاحية، أو تقديم جواز سفر أجنبي ساري الصلاحية مرفوقا بجواز سفر جزائري بيومتري منتهي الصلاحية.

وكان النائب يعقوبي، قد دعا في الفترة الأخيرة لإلغاء شرط استظهار جواز السفر بالنسبة للمواطنين الجزائريين عند دخول الجزائر، معتبرا ذلك إجراءً غير قانوني.