08-يونيو-2023

منجم غارا جبيلات (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت الحكومة أنها بصدد إنجاز مشروع مركب الحديد والصلب بولاية بشار سيخصَّص لإنتاج قضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية بولاية بشار في الجنوب الغربي.

تراهن الجزائر على خفض تكلفة استيراد المادة الأولية لخام الحديد بنحو مليار دولار سنويًا

وأورد بيان الوزارة الأولى عقب اجتماع الحكومة أنه تم الاستماع إلى عرض قدّمه وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني حول مدى تقدّم دراسات الجدوى المتعلقة بمشروع إنجاز مركب الحديد والصلب بولاية بشار، سيخصَّص لإنتاج قضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية انطلاقًا من خام الحديد لمنجم غار جبيلات.

وسيخصَّص هذا المشروع الذي يندرج في إطار إنشاء قطب للحديد والصلب على مستوى ولاية بشار، وفق البيان، لتثمين المشروع الضخم لاستغلال خام الحديد لغارا جبيلات.

وبدأت الجزائر في نهاية تموز/جويلية 2022،  استغلال منجم الحديد غارا جبيلات في ولاية تندوف بالشراكة مع مؤسسات صينية متخصصة.

وبحسب مخطط الاستغلال، سيتم خلال المرحلة الأولى (2022-2025) استخراج 2 – 3 مليون طن من خام الحديد، ونقله برًا في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وغارا جبيلات، من أجل تحويله وتثمينه من قبل متعاملين وطنيين أبدوا رغبتهم في الاستثمار.

ويكمن الرهان الأول من وراء استغلال منجم غارا جبيلات، حسب وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في توفير المادة الأولية لخام الحديد، والتي تستوردها الجزائر سنويًا بنحو مليار دولار لتزويد مصانعها في بلارة بجيجل شرقي البلاد وبطيوة في الغرب.

ووفق الوزير ستكون هذه الخامات، متوفرة بنحو ثلاثة طن في المرحلة الأولى للاستغلال ثم ستصل إلى 50 مليون طن بعد إنشاء السكة الحديدية في 2026، مما سيسمح بإنتاج 12 مليون طن من الحديد السائل.