28-يوليو-2024
 (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

رحّب الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، بالقرارات الصادرة عن  الاجتماع الوزاري المشترك، والذي خصص لاتخاذ التدابير الازمة، في سياق ارتفاع أسعار البن العالمية وانعكاسه على السوق المحلية.

رواق أخضر لتسهيل إجراءات استيراد القهوة

وثمن الاتحاد في بيان له، القرارات والتدابير المتخذة والتي من شأنها المساهمة، في ضمان وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين. كما أشاد بتنسيق وتوحيد الجهود مع كل الشركاء للحفاظ على استقرار السوق المحلي، وضمان انخفاض أسعارها القهوة  في الميدان ووصولها للمستهلكين، وكذا استفادة التجار من نتائج هذه التحفيزات والقرارات وقطع الطريق أمام السماسرة والدخلاء والمضاربين.

وفي السياق ذاته، أكد الاتحاد استعداده التام لمرافقة الحكومة ومجلس التجديد الاقتصادي وكذا المتعاملين الاقتصاديين  للتطبيق الميداني لهذه القرارات.

وذكر أنه سيقوم بمرافقة الموزعين وتجار الجملة والتجزئة وأصحاب المقاهي وتموينهم المباشر بمادة البن ومطالبتهم بخفض أسعار القهوة تدريجيا بعد انخفاضها لدى المستوردين. 

كما سيعمل على تشجيع الالتزام واحترام تسقيف هوامش الربح لمادة البن عند الاستيراد والتوزيع بالجملة والتجزئة ولدى أصحاب المقاهي.

وأضاف: "الاجتماع أقرّ عدّة تدابير، أهمها المرافقة ذات الطابع الجبائي للمتعاملين الاقتصاديين الناشطين في هذا المجال، تسقيف هوامش الربح عند الاستيراد والتوزيع بالجملة والتجزئة."

وكانت  الحكومة، قد أعلنت إنشاء "رواق أخضر خاص للمستوردين من قبل مصالح الجمارك لتسهيل إجراءات استيراد هذه المادة"، ومنح تسهيلات جبائية وإعفاءات ت من الرسوم لدفع الأسعار للنزول.

وساهمت التقلبات المناخية في البرازيل أكبر المنتجين العالميين في رفع أسعار البن عالميًا إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من نصف قرن، وفق بيانات مواقع اقتصادية متخصصة.