03-فبراير-2023

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، عن تسجيل 47.050 حالة جديدة للسرطان، مشيرًا إلى الأبعاد المثيرة للقلق التي يأخذها هذا المرض العضال.

5 أنواع من السرطانات الخطيرة تصيب الرجال

وأوضح سايحي، خلال إشرافه على افتتاح صالون الإعلام حول السرطان في طبعته السادسة، أن السرطانات الخمس الأكثر انتشارًا لدى الرجال تتمثل في سرطان الرئة، القولون والمستقيم، البروستات، المثانة والمعدة، بينما النساء أكثر عرضة للإصابة  بسرطان الثدي الذي بلغ أرقامًا مثيرة للقلق.

وأبرز الوزير أنّ سنة 2023 ستكون السنة المحورية لتقييم المخطط الوطني الأول للسرطان، من حيث مستوى الإنجاز والنتائج المحققة فيما يخص التكفل بالمرضى وكذا آفاق المخطط الجديد 2023-2030، الذي يعكس الالتزام التام للسلطات العمومية وتعبئة الجميع في مكافحة السرطان وكافة الأمراض غير المتنقلة.

وأشار إلى ضرورة توحيد الجهود والعمل سويا بالتنسيق الفعّال مع جميع الفاعلين سيُمكّن من التغلب على السرطان، مضيفا أن مخطط السرطان القادم 2023-2030، سيكون مخططا واقعيا يُلبي تطلعات المواطنين الجزائريين.

واعتبر أن من أهم الأهداف من الاحتفال بهذا اليوم العالمي وتنظيم هذا الصالون، رفع الغموض حول داء السرطان لدى المواطنين وإشراكهم في الحفاظ على صحتهم من خلال التوعية والإعلام حول وسائل الوقاية من السرطان.

وكانت المديرة العامة لمجمع صيدال فطوم أقاسم، خلال عرض لها أمام نواب البرلمان، قد ذكرت أن سنة 2023 ستشهد انطلاق عدة مشاريع منها الخاص بانتاج أدوية السرطان  (من المواد الأولية إلى المنتج النهائي).