21-يوليو-2024
تبون

الرئيس عبد المجيد تبون (صورة: فيسبوك)

أكّد الإعلان الختامي للاجتماع نصف السنوي السادس للاتحاد الأفريقي، اعتماد التوصيات التي تضمنها تقرير الرئيس عبد المجيد تبون بصفته رئيس قدرة إقليم شمال أفريقيا.

الرئيس تبون: يجب المضي قدما في عملية مراجعة المفهوم الاستراتيجي للقوة الأفريقية الجاهزة

وفي تقريره الذي قدمه نيابة عنه الوزير الأول، نذير العرباوي، أوصى الرئيس تبون بضرورة تعزيز المكاسب المحققة وتدعيم النتائج المحرزة، من خلال ثلاث نقاط.

تتضمن الأولى "الترحيب بإعلان جاهزية قدرة إقليم شمال أفريقيا"، والثانية "توفير الدعم الضروري واللازم للأمانة التنفيذية لقدرة إقليم شمال أفريقيا في أفق تنفيذ التمرين الميداني المبرمج والذي سيشكل إضافة نوعية لإعداد وتحضير القوة الأفريقية الجاهزة برمتها".

أما النقطة الثالثة، فهي "التعجيل باعتماد مذكرة التفاهم المتعلقة بالقوة الأفريقية الجاهزة بين مفوضية الاتحاد الأفريقي، من جهة، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، من جهة أخرى".

والرابعة، تدعو إلى "المضي قدما في عملية مراجعة المفهوم الاستراتيجي للقوة الأفريقية الجاهزة، لجعلها أكثر اتساقا مع عقيدة الاتحاد الأفريقي بخصوص عمليات حفظ السلام وتوفير الدعم اللازم لها كجزء لا يتجزأ من البنية الأفريقية للسلم والأمن".

وتندرج هذه المقترحات، في إطار تفعيل القوة الأفريقية الجاهزة باعتبارها أحد الدعائم الرئيسية للبنية الأفريقية للسلم والأمن.