07-مايو-2024
البئر الاستكشافي بحوض بركين

الغاز الجزائري (صورة: فيسبوك)

هدّدت الجزائر بوقف بيع الغاز إلى شركة ناتورجي الإسبانية في حال قررت بيع أسهمها لشركة أخرى، في وقت تحاول الإمارات جاهدة الحصول على هذه الصفقة.

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) تسعى منذ الشهر الماضي للاستحواذ على حصص ثلاثة من أكبر المساهمين في ناتورجي

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الجزائر ستوقف تسليم الغاز إلى شركة ناتورجي الإسبانية، إذا قررت بيع أسهمها لشركة أخرى.

وتهدف الجزائر من وراء ذلك، إلى عرقلة صفقة يجري بحثها بين شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) منذ الشهر الماضي وثلاثة من أكبر المساهمين في ناتورجي، ما قد يؤدي إلى عرض استحواذ كامل على أكبر شركة غاز طبيعي في إسبانيا.

وتحوز ” ناتورجي” على حصة في خط أنابيب غاز رئيسي بين إسبانيا والجزائر، ولديها كذلك عقود رئيسية مع سوناطراك الجزائرية التي تمد إسبانيا بالغاز عبر خط أنابيب. كما تلتزم الشركة الإسبانية أيضا بعقد طويل الأجل لتوريد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي المسال سنويا.

وذكرت الوكالة نقلا عن متحدث باسم الشركة أن ناتورجي وقّعت عقود توريد (الغاز) أو دفع (غرامة إذا لم تستورده) حتى 2032 مع الجزائر.

وأضاف: “ناتورجي ليست جزءا من أي مفاوضات بشأن المساهمة في الشركة، كما هو واضح في الحقائق ذات الصلة المنشورة في ذلك الوقت”.

وتفاوض “طاقة” الإماراتية شركتي الاستثمار المباشر (سي.في.سي) و(جي.آي.بي)، التي تملك كل منهما حصة تزيد على 20 بالمئة، لشراء حصتيهما. كما تجري محادثات مع شركة (كرايتيرا)، أكبر مساهم في ناتورجي، والتي تملك حصة قدرها 26.7 بالمئة.

وتنظر الجزائر إلى القضية من جانب سياسي، حيث تعتبر أن الإمارات تقوم بأعمال عدائية ضدها في المنطقة، وهو ما عبّر عنه الإعلام الرسمي وسياسيون مطّلعون أكثر من مرة.