18-أغسطس-2024
كهرباء لبنان

(العربي الجديد)

قرّرت الجزائر، اليوم الأحد، تزويد لبنان بكميات من الفيول بشكل فوري لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

الرئيس عبد المجيد تبون جدّد وقوف بلاده بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة

وأفاد بيان صادر عن مصالح الوزارة الأولى، بأن "الوزير الأول، نذير العرباوي، أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة."

وأضاف: "الرئيس تبون أمر بتزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد."

وبدوره، شكر، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على المبادرة. كما شكر نظيره الجزائري على وقوف الجزائر المستمر الى جانب لبنان في المجالات كافة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

والسبت، أعلنت، مؤسسة كهرباء لبنان، عن انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.

وقالت المؤسسة في بيان إن "آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها."

وتوقّف معمل الزهراني الطاقوي، في جنوب لبنان، بعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة، بحسب المؤسسة اللبنانية.