28-فبراير-2024
الأونروا

دعت الجزائر الدول المانحة إلى مساعدة الفلسطينيين

دعت الجزائر الدول المانحة التي قامت بتجميد مساهماتها المالية في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إلى العدول عن هذا القرار لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

مندوب الجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية: ستواصل الجزائر بلا هوادة طرق أبواب مجلس الأمن من أجل الدفع إلى تحمل مسؤولياته

نضال متواصل

وقال المندوب الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، رشيد بلادهان في كلمة على هامش انعقاد الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان، إنه "أمام عدم تمكن آليات الأمم المتحدة، خاصة مجلس الأمن الأممي لحد الآن، من إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، تلتزم الجزائر من موقعها كعضو غير دائم في هذا المجلس بالدفاع عن حقوقه المشروعة".

وأشار بلادهان إلى أن الجزائر "ستواصل بلا هوادة طرق أبواب مجلس الأمن من أجل الدفع إلى تحمل مسؤولياته، كما أدلى به الممثل الدائم للجزائر بنيويورك عندما قال إنه سندفن شهداءنا كل يوم ونرجع غدا".

من جهة أخرى، ذكر المندوب الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف أن انعقاد الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان يتزامن مع استمرار العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، والذي طال أمده مخلفا آلاف الشهداء والجرحى والمهجرين، ناهيك عن آلاف الضحايا الذين لا يزالون تحت الأنقاض بسبب الدمار الذي خلفته الآلة العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة، والتي طالت حتى دور العبادة والمستشفيات".

واعتبر بلادهان أن "الحصانة الجائرة التي منحت لهذا الكيان المحتل وإفلاته لحد الآن من المحاسبة والمعاقبة على جرائمه، دفعت به إلى الاستمرار في غيه وطغيانه"، موضحا أنه "في الوقت الذي تسعى فيه العديد من الأطراف إلى وقف إطلاق النار وإيقاف حمام الدم، وإيصال المساعدات الإنسانية لإغاثة المدنيين، يتمادى المحتل في انتهاج سياسة توسيع المستوطنات، والتهجير القسري للفلسطينيين, وتجويعهم، وكذا التحضير لاجتياح المناطق المكتظة بالنازحين بمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة".

دعوة لـ "الأونروا"

في سياق حديثه، أبرز الديبلوماسي الجزائري أن الهيئات التابعة للأمم المتحدة العاملة في الأراضي الفلسطينية "لم تسلم من ممارسات التضييق وتوجيه الاتهامات والطعن في مصداقيته، والتي يروج لها المحتل الإسرائيلي".

هنا، شدّد المتحدث أن "الجزائر تثمن جهود هذه الهيئات، وتؤكد دعمها الكامل لها، وعلى رأسها الأونروا، التي دعا الدول المانحة التي قامت بتجميد مساهماتها المالية فيها إلى العدول عن هذا القرار، وذلك من أجل ضمان توفير الموارد اللازمة لتمكين الوكالة من تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وآلامه".

وفي سياق متصّل، ثمن بلادهان  مبادرة جنوب أفريقيا برفع دعوى قضائية ضد الاحتلال الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية بتهمة شن حرب إبادة جماعية بغزة، والتي تلتها مبادرات مماثلة لإخطار المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم الصهيونية.

وختم مندوب الجزائر بالقول إن "الجزائر تحث المجوعة الدولية على مضاعفة الجهود لإيقاف هذا الاعتداء, كما تؤكد دعمها التام لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة، وهو المطلب الذي أيدته حركة عدم الانحياز في قمتها الأخيرة المنعقدة بكمبالا".