14-مارس-2023

يحتوى منجم الحديد بغار جبيلات على مخزونات تقدر بـ 3.5 مليار طن (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الصناعة أحمد زغدار، أن الجزائر تنتج 3.5 مليون طن من الحديد والصلب، أي بنسة 10.8 % من إنتاج الدول العربية، مضيفًا أن صادرات البلاد من هذه المادة بلغ نصف مليون من الحديد والصلب والخرسانة وأسلاك الآلات والحديد المسطّح.

زغدار: غار جبيلات من أكبر مناجم الحديد في العالم وتتجاوز قدرته الاحتياطية 3 ملايير طن 

واعتبر زغدار، أن صناعة الحديد والصلب في الجزائر لها دور كبير في التنمية الاقتصادية، موضّحًا أن مركب الحجار بولاية عنابة يحتل موقعًا استراتيجيًا ضمن قاعة الصناعات الثقيلة.

في هذا السياق، أشار وزير الصناعة أن المركب ساهم في استحداث شبكة وحدات صناعية عمومية وخاصة، حيث بلغ إنتاجه 800 ألف طن من المواد الحديدية سنويًا.

وتراهن وزارة الصناعة، على إطلاق الشطر الثاني لمخطط الاستثمار، حيث يتضمن تجديد المولدات ووحدات الأكسيجين ومعدات خاصة بسلسلة الإنتاج، "لتمكين المصنع من استعادة قدراته الإنتاجية وتجاوز عتبة 1.2 مليون طن من الحديد".

وبخصوص الحديد عن منجم غار جبيلات، التي تجري حاليًا به أشغال استخراج الحديد بشراكة صينية، اعتبره زغدار مشروعًا ضخمًا، وواحدًا من أكبر مناجم الحديد في العالم من حيث قدرة احتياطاته التي تتجاوز ثلاثة ملايير طن من الحديد.

ويعرض وزير الصناعة، في هذا السياق، استعداد قطاعه لتقديم تسهيلات للمستثمرين وخلق مناخ ملائم للعمل، لتحسين الجودة وتثمين المنتوج الجزائري المحلي المطابق للمواصفات العالمية.