06-يوليو-2024
اتفاقية

(الصورة: فيسبوك)

وقعت، اليوم السبت، بالجزائر العاصمة، اتفاقية-إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة الإيطالية "بونيفيشي فيراريزي" (Bonifiche Ferraresi-BF)، لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات والعجائن الغذائية في تيميمون، جنوب البلاد.

المشروع سيخلق خلق أكثر من 6700 منصب شغل

ويتربع هذا المشروع، على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون (محيط الكبير 01)، ستخصص لإنتاج القمح، العدس، الفاصولياء المجففة والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، صوامع للتخزين وهياكل حيوية أخرى، حسب الشروحات المقدمة خلال مراسم التوقيع.

وعلاوة على زراعة الحبوب والبقوليات، سيتم إدراج محاصيل زراعية أخرى استراتيجية ضمن الدورة الزراعية، خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا.

وسيساهم هذا المشروع في تعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب والبقول الجافة وزيادة الصادرات خارج المحروقات من خلال تصدير العجائن الغذائية، وكذا خلق أكثر من 6700 منصب شغل (1600 منصب دائم وحوالي 5100 منصب غير دائم).

وتُوِّجت مشاركة الرئيس عبد المجيد تبون في قمة السبع، بمدينة باري الإيطالية، باتفاق استراتيجي بين الجزائر وروما لإنجاز مشروع ضخم لإنتاج الحبوب بولاية تيميمون.

ووفق ما ذكره بيان لرئاسة الجمهورية، في الـ15 حزيران/جوان الماضي، يتعلّق الاتفاق بمشروع باسم "مؤسسة ماتيي أفريقيا" الإيطالية، لإنتاج الحبوب والبقوليات والصناعات الغذائية.

وأوضح المصدر بأنّ "المشروع، الممتدّ بين عامي 2024 و2028، يهدف، إلى تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية التاريخية الممتازة بين الجزائر وإيطاليا، على كل الأصعدة."

كما أشار بيان الرئاسة إلى أنّ "الاستثمار من شأنه دفع المسار الاقتصادي الوطني، بسرعة أكبر، نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي."

وتصل قيمة الاستثمار في المشروع الذي سيجسد بالشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار، إلى ما يفوق 420 مليون دولار، بحسب المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش.

وتعتبر "بونيفيكي فيراريزي" أكبر شركة إيطالية في القطاع الفلاحي والزراعي، ومدرجة في بورصة ميلانو. وكانت قد أبدت منذ 2022 اهتمامها بإطلاق مشروع لإنتاج القمح الصلب واللين في الجزائر يوجه جزء منه لسد حاجيات البلاد، وجزء يصدر إلى إيطاليا لإنتاج العجائن.