08-نوفمبر-2022
الجزائر والصين

(الصورة: Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

وقّعت الجزائر والصين الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين للفترة 2022-2026 بهدف مواصلة تكثيف التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات.

الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين تمتد إلى غاية 2026

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن "الوزير رمطانلعمامرة، وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، مستشار الدولة، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وانغ يي، وقّعا بشكل مشترك، اليوم الثلاثاء، على الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشاملبينالجمهوريةالجزائريةالديمقراطيةالشعبيةوجمهوريةالصينالشعبيةللسنوات 2022 - 2026".

وبحسب البيان فإنّ "الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل التي تم التوقيع عليها تهدف الخطة إلى مواصلة تكثيف التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات بما فيها الاقتصاد والتجارة والطاقة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والفضاء والصحة والتواصل الانساني والثقافي، وتعزيز المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية للبلدين."

ويعتزم الطرفان، تضيف الخارجية، انتهاز فرصة تنفيذ هذه الخطة الخماسية لتعميق التعاون العملي بينهما في كافة المجالات، بما يضمن استمرار إثراء مقومات علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ويعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين.

وتعد هذه الخطة الثانية من نوعها، حيث وقعت الصين والجزائر اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" في 2014، لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي 2018، انضمت الجزائر إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية؛ كما أعلن البلدان في آذار/مارس 2022، عن التوصل إلى توافق على "الخطة التنفيذية للبناء المشترك للمبادرة والتي سيتم توقيعها بأقرب فرصة".

ومنذ 2013 تحافظ الصين على صدارة المصدرين إلى الجزائر وتحولت بكين إلى الشريك التجاري الأول للجزائر، وفق أرقام رسمية.