28-أكتوبر-2024
تحميص القهوة

عملية تحميص القهوة (الصورة: فيسبوك)

طالبت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين جميع المتعاملين من مستوردين وأصحاب مصانع تحويل وموزعين لمادة القهوة إلى الالتزام بالقوانين. وبالأخص المرسوم الأخير رقم 24-279 المحدّد للأسعار وهوامش الربح.

جمعية التجار والحرفيين دعت إلى تكثيف فرق الرقابة على مصانع التحويل حول نسبة السكر المدمجة في القهوة

وفي بيان لـ"التجار والحرفيين"، أكّد، بأنّ "الخطوة تأتي بعد ورود معلومات عن توقّف بعض ورشات تحميص القهوة". ممّا قد يؤثر على "تموين هذه المادّة الواسعة الاستهلاك عبر مختلف نقاط البيع."

وحث البيان السلطات العموميّة إلى مناقشة انشغالات أصحاب الورشات الصغرى الخاصة بتحميص القهوة. علمًا أنّ الحمّاصين الحرفيّين هم أهم مموني المقاهي والمساحات التجارية الجوارية (زيادة على أن نسبة نقص الوزن أثناء التّحميص تقارب 15 في المائة كما يؤكّده المهنيّون).

وشدّدت الجمعية التي رأسها الحاج الطاهر بولنوار على تكثيف فرق الرقابة على مصانع التحويل حول نسبة السكر المدمجة في القهوة. وكذا تكثيف حملات التحسيس لترشيد استهلاك القهوة التي تحتل الجزائر في حجم استهلاكها المراتب الأولى عربيًا وأفريقيًا.

وفي الأسبوع الأوّل من الشهر الجاري، شرعت، وزارة التجارة في ضخ الكميات الأولى لمادة القهوة المدعمة على مستوى أسواق الجملة، في إطار مساعي الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

ووفق وزارة التجارة فإنّه "سيكون بإمكان المواطنين التزود بهذه المادة بالسعر الجديد المدعم المذكورة في أحكام المرسوم التنفيذي رقم 24-279 المحدد للسعر الأقصى للقهوة عند الاستهلاك، وهوامش الربح القصوى عند الاستيراد وكذا عند التوزيع بالجملة والتوزيع بالتجزئة."

ويحدّد هذا النص السعر النهائي للبيع بـ 1250 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة لمنتوج البن الخضراء أو المحمصة أو المطحونة " أرابيكا"، و1000 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة للقهوة الخضراء أو المحمصة أو المطحونة "روبيستا".