29-أغسطس-2024
france

عناصر للأمن الفرنسي قُرب كنيس "لاغراند موت" (الصورة: cnews)

أمر قضاء مكافحة الإرهاب، بفرنسا، مساء الأربعاء، بإيداع جزائري وأحد أقاربه، الحبس المؤقت، في قضية "محاولة إحراق كنيس يهودي"، في "لا غراند موت" جنوبي البلاد.

المتهمان يواجهان تهمًا تتعلق بالإرهاب والتطرف الديني

وقالت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب إن "إ.هـ.ك"، وهو جزائري يبلغ من العمر 33 عاماً ويقيم بصورة نظامية في فرنسا وغير معروف لأجهزة الأمن، وُجّهت إليه، بناء على طلبها، لائحة اتهام تتضمّن خصوصا تهمة "محاولة قتل إرهابية ارتكبت بسبب العرق أو الدين" وتهمة "التآمر الإجرامي الإرهابي".

وأضافت أنّ قاضي التحقيق أمر كذلك بإيداعهما الحبس الاحتياطي، بحسب ما أوردته "فرنس برس".
وبحسب النيابة العامة فإنّ المتّهم الجزائري "إ.هـ.ك" كان قد "تطرّف في ممارسة شعائره الدينية طوال أشهر عدة، كما (نمت فيه) منذ أمد بعيد كراهية لليهود، تركزت بصورة أكثر تحديدا على الوضع في فلسطين."

وقال المدّعي العام إنّ المتّهم "اعترف بالوقائع من جلسة الاستماع الأولى" و"أوضح أنه تحرّك لدعم القضية الفلسطينية، نافياً أيّ نيّة للقتل، لكنّه أقرّ بأنه كان ينوي إثارة الخوف".

ووجّه قاضي مكافحة الإرهاب إلى أحد أقارب "إ.هـ.ك" لائحة اتهام تضمّنت خصوصا تهمة التآمر الإجرامي الإرهابي وأمر بإيداعه الحبس الاحتياطي أيضًا.

وتطّلب البحث عن الشاب حوالى 15 ساعة فقط للعثور عليه، بعد أن تمّ رصده بواسطة كاميرات مراقبة كان وجهه فيها مكشوفا.

ووفق الرواية الفرنسية، حاول الشاب إشعال النار في كنيس في "لا غراند موت" قبل الساعة 8,30 صباحا السبت (يوم الراحة الأسبوعي لدى اليهود) أي قبل نصف ساعة من الصلاة التي كان من المقرّر إقامتها عند الساعة التاسعة صباحا.

وتحدث رئيس الحكومة الفرنسي غابرييل أتال بعد ساعات من تنفيذ الهجوم، أنّ بلاده “نجت من مأساة محقّقة”.

وقال في منطقة لا غراند-موت “العناصر الأولى، خصوصا من تسجيلات الفيديو، تظهر أن المهاجم كان مصمما للغاية وأنه لو كان الكنيس مليئا بالمصلين في ذلك الوقت، (…) كان من المرجح سقوط ضحايا”.

وأُوقف المشتبه فيه في مبنى في حي فقير معروف بأنه بؤرة لتهريب المخدّرات، وفق مصدر مطّلع على التحقيق. كما أُلقي القبض على أربعة أشخاص في هذه القضية في وقت متأخر من صباح الأحد.