08-يناير-2023

مقر شركة سوناطراك (الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن مجمع سوناطراك سطر برنامجًا كبيرًا يتعلق بالاكتشافات والاستغلال والإنتاج ودعم الصادرات، بينما ذكر مدير المجمع أن الاستثمارات في الخماسي المقبل ستصل إلى 30 مليار دولار.

عرقاب: مجمع "سوناطراك" يعتزم تشجيع الصناعة المحلية لأنابيب نقل المحروقات

وأوضح عرقاب في تصريح صحفي على هامش نشاط له بولاية تيبازة وسط البلاد، أن مجمع "سوناطراك" يعتزم تشجيع الصناعة المحلية لأنابيب نقل المحروقات وجعل الشبكة تعتمد على أنابيب مائة بالمائة وطنية. 

ويرتقب حسبه استلام أول شحنة من الأنابيب الموجهة لنقل الغاز خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وأبرز الوزير أن قطاعه فتح ورشات عمل بالتنسيق مع وزارة الصناعة لتلبية حاجيات قطاع المحروقات من خلال المجمعات الصناعية الوطنية، سواء فيما يتعلق بالتجهيزات أو بالقنوات والأنابيب أو قطع الغيار والصيانة، مما سيسمح حسبه بتخفيض فاتورة الاستيراد.

واعتبر عرقاب أن برنامج تشجيع الصناعة المحلية يسمح بتجسيد البرامج الوطنية بفعالية وأقل تكلفة، خاصة ما يتعلق بنقل وتوزيع الغاز الطبيعي من الجنوب نحو الشمال.

وفي نفس السياق، ذكر الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق  حكار، أن المجمع يعتزم استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي وذلك من أجل تحسين تموين السوق العالمية.

وأوضح حكار في حوار مع "ميدل ايست إيكونوميك سورفاي"، أنه "في إطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بـ"سوناطراك" (2023-2027)، المقدر بـ 40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف والإنتاج بهدف الرفع من الإنتاج على المدى القصير والمتوسط وإعداد حافظة مشاريع مستقبلية لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي".

وذكر أن المجمع في إطار المخطط الاستثماري، رصد أكثر من 7 مليار دولار لمشاريع التكرير والبتروكيمياء وتمييع الغاز وهي المشاريع التي ستمكن حسبه من "خلق القيمة المضافة في الجزائر وتعزيز قدراتنا في مجال التصدير".

ولفت إلى تخصيص 1 مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشركة في الانتقال الطاقوي ويتعلق الأمر أساسا بمشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الإنتاج ومجمعات الغاز الطبيعي المميع ومشاريع الطاقة الشمسية بالصفائح الضوئية لتزويد مواقع الإنتاج وكذا المشاريع النموذجية لإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر.