29-أغسطس-2024
مستشفى ميداني في قطر (تصوير: كريم جعفر/أ.ف.ب)

المستشفى القطري الجزائري (صورة: GETTY)

أعطيت اليوم الخميس، إشارة انطلاق الأشغال التمهيدية لمشروع إنجاز المستشفى الجزائري-القطري-الألماني الذي سيقام بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة.

سايحي: المستشفى سيقدم خدمات مجانية للمواطنين

وحضر هذا الحدث أعضاء من الحكومة وسفير دولة قطر بالجزائر، عبد العزيز علي أحمد النعمة.

وفي كلمته، قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، إن هذا المستشفى الذي سيتم إنجازه في غضون سنتين أو أقل من ذلك، سيقدم خدمات مجانية للمواطنين.

واعتبر أن المستشفى الجديد يعد "مفخرة للجزائر التي تواصل تعزيز هياكل منظومتها الصحية الوطنية التي تسهر على تقديم خدمات استشفائية ترتقي إلى تطلعات المواطنين وتواكب المستجدات العالمية في مجال الاستشفاء".

ولفت الوزير إلى أن هذا الصرح الصحي يندرج في إطار "توسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين الجزائر وقطر لتحقيق تقارب أكبر، وهذا تجسيدًا لتطلعات قيادتي البلدين الشقيقين وتجسيدًا لتعهدات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في مجال تطوير الخدمات الصحية".

من جانبه، أكد وزير المالية، لعزيز فايد، أن الغلاف المالي المخصص لإنجاز هذا المستشفى الذي يتسع لـ 300 سرير يقدر بـ 290 مليون دولار، مبرزًا أن الجانب الجزائري "يتكفل بتمويل ما نسبته 40 بالمائة، في حين يتكفل الجانب القطري بـ 60 بالمائة".

كما أبرز وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، في السياق "استعداد الجزائر لتعزيز التعاون مع قطر في مجال الإنتاج الصيدلاني لدعم هذا المستشفى وتطوير سبل التعاون في مجالات مماثلة".

وبالمناسبة، قدم الرئيس التنفيذي لمجموعة الاستثمار القابضة ورئيس مجلس إدارة الشركة الجزائرية-القطرية لخدمات الرعاية الصحية، محمد بن بدر السادة، عرضًا حول هذا المشروع.

وقال إن هذا المستشفى "سيكون مجهزًا بالوسائل الحديثة ويضم 30 وحدة عناية مركزة و15 غرفة عمليات و40 عيادة خارجية، إضافة إلى 20 منطقة مخصصة للطوارئ، حيث سيجمع بين الكفاءات الطبية عالية المستوى وأحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في مكان واحد".

وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في "تلبية مجموعة شاملة من الاحتياجات الطبية، خاصة في مجال الخدمات الطبية المتخصصة كأمراض القلب المعقدة وجراحة الكبد والأعصاب واعوجاج العمود الفقري، إلى جانب جراحة الأورام والعلاج الكيميائي".

يذكر أن الرئيس عبد المجيد تبون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد أشرفا على هاش القمة العربية التي انعقدت بالجزائر سنة 2022، على وضع حجر الانطلاق لإنجاز المشروع الذي سيقام في المدينة الجديدة سيدي عبد الله.