23-أكتوبر-2024
بل

(الصورة: فيسبوك)

وجه نائب المجلس الشعبي الوطني، يوسف حميدي، انتقادًا للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي خلال مشاركته في المنتدى البرلماني للمؤسستين بالعاصمة الأميركية واشنطن.

دعا النائب الجزائري البرلمانيين الحاضرين إلى حث حكوماتهم لدعم المبادرة الجزائرية التي تسعى لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

وأفاد بيانٌ للمجلس الشعبي الوطني أنه "في اليوم الثاني من أشغال المنتدى البرلماني لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي، عقد النائبان سليم مراح ويوسف حميدي اجتماعين مع خبراء ومديرين تنفيذيين لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في كلا المؤسستين الماليتين".

وتناولت المناقشات سبل تعزيز التعاون بين صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ودول المنطقة، مع التركيز على دور البرلمانات في صياغة التشريعات التي تسهم في نجاح السياسات والاستراتيجيات التنموية.

في الاجتماع الأول، وفق بيان المجلس، سلط النائب سليم مراح الضوء على التجربة الجزائرية المريرة مع صندوق النقد الدولي، مشيدًا بنجاح الجزائر في التخلص من فخ المديونية، بفضل التوجيهات الحكيمة لرئيس الجمهورية الذي قاد البلاد نحو حلول بديلة لتمويل المشاريع التنموية بعيدًا عن الاستدانة الخارجية.

 كما استغل مراح الفرصة لإدانة جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين ولبنان، مشيرًا إلى أن هذه الجرائم تجاوزت كل الحدود الإنسانية.

وفي سياق آخر، انتقد النائب مراح سياسة "الكيل بمكيالين" التي يتبعها صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بتمويل فلسطين، ودعا البرلمانيين الحاضرين إلى حث حكوماتهم لدعم المبادرة الجزائرية التي تسعى لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

في الاجتماع الثاني، حثّ سليم مراح ممثلي البنك العالمي على ضرورة التدخل في الوقت المناسب، مشددًا على أن تدخلات البنك بعد وقوع الكوارث أو الحروب لا تأتي بالفائدة المرجوة. بدلاً من ذلك، داعيًا إلى تطوير سياسات وقائية تحمي اقتصادات الدول التي تعيش في أريحية مالية، مع توفير الدعم التقني للدول التي ترفض الاستدانة، مثل الجزائر.