11-أكتوبر-2020

الإعلان عن نتائج بكالوريا دورة أيلول/ سبتمبر 2020 في غضون أيام (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، الأحد، أنّ كلّ مترشح في شهادة البكالوريا يتحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 9 من 20 يعد ناجحًا في الدورة.

نقابة مجلس الثانويات توقّعت نسبة نجاح وطنية تصل إلى 48.59%

وأوضح وزير التربية، خلال لقاء صحفي نشّطه بمقر الوزارة، بالعاصمة، أنّ "القرار جاء بعد الظروف التي عاشها التلاميذ طيلة 8 أشهر بسبب وباء كورونا".

وأضاف الوزير، أن الإعلان عن النتائج البكالوريا سيكون قريبًا جدًا بعد الانتهاء من المداولات.

وأكّد في الخصوص بأنّ "الوزارة ستعمل بـنظام الإنقاذ المتضمن في قانون 2007، المتعلق بإجراء الامتحانات".

وتوقعت دراسة أعدتها نقابة مجلس الثانويات الجزائرية "الكلا"، تسجيل نسبة نجاح وطنية في امتحان شهادة البكالوريا دورة أيلول/سبتمبر 2020، تقدر بـ48.59 بالمائة.

وأفرزت دراسة "الكلا" نتائجًا أولية عقب انقضاء عملية التصحيح الأول والثاني، احتلال شعبة “الرياضيات” المرتبة الأولى بنسبة نجاح أولية قدرت بـ59.69 بالمائة، فيما جاءت شعبة “تسيير واقتصاد” في ذيل الترتيب بنسبة نجاح بلغت 32.38 بالمائة.

ولأوّل مرة في تاريخ البلاد، سنت الحكومة قانونًا خاصًا ضد ظاهرة الغش في الامتحانات، تصل عقوباته إلى حد السجن والغرامات المالية، ما يعني انتقال عقوبات الغش من الإدارية إلى القضائية في سابقة لم تحدث قبل بالجزائر.

وكشفت وزارة التربية عن النصوص القانونية الجديدة الواردة في قانون العقوبات الخاصة بالغش في الامتحانات، تضمنت عقوبات بـ"السجن من 5 أعوام إلى 10 أعوام"، مع غرامة مالية تصل إلى 1 مليون دينار جزائري.

ولم تتوان وزارة العدل في تطبيق القانون الجديد الخاص بمحاربة الغش في الامتحانات، حيث أودعت متهمين بعدة ولايات رهن السجن بعد أن ضبطوا متلبسين بالغش وتسريب الامتحانات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التربية تكذّب إشاعات بشأن بكالوريا 2020

منعًا للغش في البكالوريا.. الجزائر تعطّل شبكة الإنترنت لـ 5 أيام