27-سبتمبر-2024
مجلس الأمن

جلسة لمجلس الأمن الدولي (الصورة: Getty)

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، اجتماعًا رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية، وذلك بطلب من الجزائر.

الاجتماع سيشارك فيه الأعضاء الدائمين وغير الدائمين بوفود رفيعة المستوى

ووفق بيان صادر عن الخارجية فإنّ "الاجتماع سيُعقد بداية من الساعة 20:00 مساءً (توقيت الجزائر)، وذلك على هامش النقاش العام رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة."

ويرتقب أن يقدّم الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، إحاطة شاملة حول تطورات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة والشرق الأوسط بصفة عامة، لاسيما في ظل النهج التصعيدي للاحتلال الإسرائيلي، بحسب المصدر.

وسيشارك في الاجتماع الأعضاء الدائمين وغير الدائمين بوفود رفيعة المستوى. حيث سيلقى وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، كلمة هامة خلال الاجتماع.

والأربعاء، خلال نقاش رفيع المستوى نُظم بمجلس الأمن حول موضوع "حفظ السلم والأمن الدوليين: القيادة من أجل السلام"، اعتبرت، الجزائر أنّ "غياب المساءلة والمحاسبة هو بمثابة الضوء الأخضر لاتساع دائرة الإجرام الصهيوني في الشرق الأوسط."

وأبرز وزير الخارجية عطاف "أهمية إيلاء العناية المطلوبة لمسألة متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ومحاسبة الأطراف التي يثبت تحَدّيها لهذه القرارات وتجاهلها لإرادة المجموعة الدولية، على غرار الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل حرب الإبادة الجماعية المفروضة على الفلسطينيين دون أن يلقى أدنى رادع للكفِّ عن ممارساته الإجرامية".

ويبحث منذ الأسبوع الماضي، رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أحمد عطاف، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، مستجدات الأوضاع بالشرق الأوسط في ظل استمرار العدوان الصهيوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال لقاءات مع عديد الفاعلين في الملف.