02-يناير-2023
النجم البرازيلي بيليه (فيسبوك/الترا جزائر)

النجم البرازيلي بيليه (فيسبوك/الترا جزائر)

يستعد العالم، اليوم الإثنين، لتوديع ساحر كرة القدم البرازيلي بيليه، بعد أن وصل نعشه إلى ملعب نادية سانتوس للسماح لمحبيه بإلقاء النظرة الأخيرة على "الملك الأسمر".

قبل أيام أُطلق اسم الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا على ملعب براقي

وسيتيح نادي سانتوس الذي عاش مع بيليه أكبر لحظات مجده الكروي للجمهور الاقتراب من جثمان بيليه على أرضية الملعب، فيما ستغطي لافتة ضخمة مكتوب عليها "يعيش الملك. بيليه 82 عامًا" مدرجات الملعب الذي شهد بزوغ نجم من يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة.

وخلال إلقاء النظرة الأخيرة على بيليه، قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إنه كان "لاعبًا فريدًا"، متابعًا ""بيليه لاعب أبدي.. إنه رمز لكرة القدم العالمية، بيليه قام بالعديد من الأشياء في كرة القدم، نشعر بحزن عميق، لكن أيضًا نرى سعادة وابتسامة بيليه".

وأضاف "من الهام للغاية الاحتفاظ بذكرى بيليه للأجيال القادمة لكي تتمكن من تذكر هذا الشخص المذهل في غضون 100 عام".

وتابع رئيس الهيئة التي صنّفت بيليه كأفضل لاعب كرة قدم في القرن العشرين "سنطلب من كل دولة في العالم تسمية أحد ملاعبها لكرة القدم باسم بيليه".

وبعد تصريح إنفانتينو، رجّح متابعون أن تقوم الجزائر بالتفاعل مع طلب رئيس "الفيفا" وتُطلق اسم بيليه على إحدى الملاعب التي لازالت الأشغال جارية فيها والتي سيتم تسلّمها رسميًا خلال العام الجاري.

وما يدعّم فرضية تسمية إحدى الملاعب التي يجرى بناؤها في الجزائر على غرار ملعبي تيزي وزو والدويرة، هو قرار السلطات الجزائرية إطلاق اسم الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا على ملعب براقي الذي سيتم تدشينه رسميًا مع انطلاق فعاليات كأس أفريقيا للمحليين التي ستستضيفها الجزائر انطلاقًا من 13 كانون الثاني/جانفي الجزائر.

وفي تصريحات سابقة، قُبيل مونديال البرازيل عام 2014، قال بيليه إن "الجزائر من البلدان التي يحبُ شعبها المتعة والاستعراض في كرة القدم، لهذا السبب أطلب من الشعب البرازيلي أن يفتح قلبه للجماهير والمنتخب الجزائري".