24-سبتمبر-2023
عيادة طب الأسنان (فيسبوك/الترا جزائر)

عيادة طب الأسنان (فيسبوك/الترا جزائر)

كشف رئيس المرصد الوطني لليقظة وتوفير المواد الصيدلانية، رضا بلقاسمي، عن توزيع 4 ملايين جرعة من مخدر الأسنان في الجزائر، وهو ما سيحل الاضطراب المسجل نهائيًا.

بلقاسمي: القرار سيحلُّ نهائيًا الاضطراب المسجّل في مخدر الأسنان في الجزائر قبل نهاية الشهر الجاري

وقال بلقاسمي، الأحد، في تصريح إذاعي، إنّ "وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني اتخذت جملة من الإجراءات، بخصوص مخدر الأسنان في الجزائر والتي تهدف للقضاء على الاضطرابات التي عرفتها هذه المادة في السوق".

وأوضح أنّه "تم توزيع 4 ملايين جرعة من مخدر الأسنان، وهو ما سيحل الاضطراب المسجل نهائيًا في هذا الإطار قبل نهاية الشهر الجاري".

كما أعلن عن "دخول 6 مشاريع لإنتاج أدوية معالجة السرطان حيز الخدمة بصفة نهائية مع نهاية العام الجاري، بقدرات إنتاجية كبيرة".

وأضاف: "وزير القطاع وخلال خرجاته الميدانية كان دائما يسلّط الضوء على ضرورة تسليم هذه المشاريع قبل نهاية هذه السنة الجارية، ما سيسمح بتلبية حاجيات السوق المحلية".

وتحدّث في السياق عن "إمكانية تصدير أدوية معالجة السرطان للخارج، خاصة إلى السوق الأفريقية"، مؤكّدًا بأنّه "بحلول 2024 سيتم القضاء بنسبة كبيرة على الاضطرابات التي عرفها سوق أدوية معالجة السرطان."

وهو ما سيسمح، وفق المسؤول الصحي، بـ "الاستغناء عن برامج الاستيراد بدون المساس بالوفرة وعدم إحداث توترات حول توفير هذه الأدوية".

ومؤخرًا، وجّه نواب بالبرلمان استجوابًا للوزير الأول حول النقص المسجل في أدوية ضرورية، محمّلين سياسة تقليص الاستيراد المسؤولية.

وركّز النواب بشكل خاص في سؤالهم النيابي للوزير الأول عن أنواع أدوية خاصة بأمراض السكري (غلوكاغون) والقلب (سانترون) وأمراض السرطان (نيفوليماب) وأدوية التخدير (فينتانيل) قبل العمليات الجراحية إلى غير ذلك من الأدوية والمواد الضرورية حتى مخدر طب وجراحة الأسنان.

وسأل النواب المنتمين لحركة مجتمع السلم الوزير الأول تحديدًا عن الإجراءات الاستعجالية التي تنوي الحكومة اتخاذها لتوفير الأدوية الضرورية لحماية أرواح الجزائريين.