05-يوليو-2024

محمد شرفي (صورة: فيسبوك)

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن خلايا المصادقة على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لصالح الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية، ستظل مفتوحة طيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك الجمعة وأيام العطل، من الثامنة صباحا إلى العاشرة ليلا.

لحد الآن، لم يتمكن أي راغب في المرشح من جمع النصاب المطلوب

وأوضحت السلطة في بيان لها اليوم الجمعة، أن هذا الإجراء يأتي في إطار "تسهيل عملية المصادقة على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لصالح الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية ليوم 7 أيلول/سبتمبر 2024".

وأشار البيان إلى أن رقم التعريف الوطني "ليس ضروريا في ملأ استمارة الاكتتاب واستعمال بطاقة التعريف الكلاسيكية في عملية التصديق يبقى ساري المفعول".

وفي حالة عدم إحضار بطاقة الناخب أثناء توقيع استمارة الاكتتاب الفردية لصالح الراغب بالترشيح، يمكنه حسب السلطة "استخراج شهادة التسجيل في القائمة الانتخابية من خلايا المصادقة على استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية".

ورغم انقضاء نصف المهلة لجمع التوقيعات، لم يتمكن لحد الآن أي راغب في المرشح من جمع النصاب المطلوب الذي يمكنه من دخول السباق النهائي للرئاسيات.

وكانت الأمينة العامة لحزب العمال  لويزة حنون قد أبدت أسفها لوجود عراقيل كبيرة تعترض عملية جمع التوقيعات الخاصة بترشحها للرئاسيات، وفق ما أوردته في مراسلتين وجهتهما إلى رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي.

وذكرت حنون ، أنه "عكس التصريحات والإعلانات التي تؤكّد جاهزية البلديات لاستقبال المواطنين الموقّعين على استمارات الترشح، تم تسجيل غياب الظروف المادية والتقنية منذ التاسع من حزيران/جوان، في وقت تقول "كان من المفروض أخذ كل التدابير الضرورية قبل الانطلاق الرسمي لعملية جمع التوقيعات".

وأبرز ت أنه "طيلة الأسبوع الأوّل من العملية، عرفت معظم بلديات الوطن انقطاع تدفق الإنترنت علاقة بتنظيم امتحانات شهادة البكالوريا"، كما تم تسجيل "عدم تنظيم مداومات في نهاية الأسبوع وأيام العيد"، وهو ما عرقل سير عملية جمع التوقيعات.

وعلى نفس المنوال، اشتكت كل من زبيدة عسول وسعيدة نغزة اللتين أعلنتا رغبتها في الترشح، من وجود إشكالات في جمع التوقيعات، وذلك في مراسلات موجهة لرئيس السلطة المستقلة للانتخابات.

ووفق شروط قانون الانتخابات، يتطلب ملف الترشح قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل، موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، ويجب ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.