09-يونيو-2020

عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني (الصورة: أصوات مغاربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

شنّ المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، عبد القادر بن قرينة، هجومًا لاذعًا على رئيس لجنة الخبراء لإعداد الدستور، أحمد لعرابة، على خلفية تصريحاته التي تناولت عناصر الهوية الوطنية.

بن قرينة: تصريحات لعرابة صادمة ولا تمثل حياد رئيس لجنة إعداد مسودة الدستور

وأوضح بن قرينة في منشور له على صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه تلقّى "باندهاش كبير مع الغالبية العظمى للجزائريين، تصريحات رئيس لجنة إعداد الدستور التي تصف الشعب الجزائري، بأنه غير مؤهّل لاستيعاب مقتضيات المواطنة، وأن الدستور الجزائري لا بد أن يخلو مستقبلًا من قيم الشعب وموروثه القيمي والتاريخي".

واعتبر رئيس حركة البناء الوطني، هذه التصريحات "صادمة ولا تمثل الحياد ولا الموضوعية المتوقّعة من رئيس لجنة إعداد مسودة الدستور"، وقال إنّها لا تمثل غالبية الشعب الجزائري ولا تعبر عن نخبه الوطنية، بل تطعن في مصداقية قائلها وتعرّض مسودة الدستور للشكوك والظنون وتعطي ناقديه الحجّة .

وأبرز بن قرينة أن الدستور هو الوثيقة العليا للدولة، ومرآة الشعب العاكسة لهويته ومشروعه الوطني مما يستدعي من رئيس الجمهورية تصحيح هذا الوضع، ويتوجّب على مختلف القوى الوطنية أن تبادر، حسبه، إلى حوار وطني يحمي مكتسبات الحراك المبارك ومساره نحو الجزائر الجديدة".

وكان أحمد لعرابة في  حواره مع جريدة ليبرتي، أمس، قد توقع اختفاء عناصر الهوية الجزائرية، الإسلام والعربية والأمازيغية مستقبلًا من دستور البلاد، لصالح تكريس قيم المواطنة والمساواة بين جميع الجزائريين.

وذكر لعرابة، أن البلدان التي تعيش مرحلة انتقال ديمقراطي نحو الديمقراطية، كلها تحقق خطوات تقدمية ثم تتراجع بخطوات أخرى، ونحن بلد يعيش الانتقال الديمقراطي وبالتالي مسألة المواطنة ليست محسومة".

وأضاف في مقطع مثير للجدل: "الدستور موجه لمواطنين وليس لمؤمنينن، وبالتالي فإن عناصر الهوية يمكن إبعادها عن الدستور ليصبح بإمكانك أن تكون جزائريًا دون أن تكون عربيًا ولا أمازيغيًا ولا مسلمًا. لكن مجتمعنا غير مستعدٍ لهذا المفهوم من المواطنة، وبالتالي علينا التقدم بالتدريج وسترون أن هذه العناصر المكونة للهوية ستختفي من الدستور مستقبلًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسوّدة الدستور في الجزائر.. تعديلات مثيرة للجدل

مشروع تعديل الدستور.. هل يتنازل الرئيس عن صلاحياته؟