11-نوفمبر-2020

الإخوة كونيناف اشتهروا بقربهم من مستشار الرئيس السابق (فيسبوك/الترا جزائر)

أجّلت الغرفة الجزائية الأولى بمجلس قضاء العاصمة، اليوم الأربعاء، محاكمة الإخوة كونيناف إلى تاريخ 2 ديسمبر المقبل، بطلب من هيئة الدفاع.

قضى الحكم بمصادرة ممتلكات الإخوة كونيناف والعتاد الخاص بشركاتهم

وكانت المحكمة قد أدانت بتاريخ 23 أيلول/سبتمبر رضا كونيناف بـ 16 سنة سجنًا نافذًا، وطارق كونيناف بـ 15 سنة سجنًا نافذًا، بينما أُدين كل من كريم كونيناف بـ 12 سنة سجنًا نافذا، وسعاد كونيناف الموجودة في حالة فرار بـ 20 سنة سجنًا نافذًا، مع إصدار أمر دولي بالقبض عليها، وتغريم كل واحد منهم بـ 8 ملايين دينار.

كما قضى الحكم بمصادرة ممتلكات الإخوة كونيناف، والعتاد الخاص بشركاتهم، وتغريم شركات العائلة بمبلغ 32 مليون دينار، وإلزامهم تعويض مؤسّسة ميناء الجزائر بمبلغ 279 مليون دينار.

وأكد الوكيل القضائي للخزينة العمومية خلال محاكمة الإخوة كونيناف، أن مبالغ مالية ضخمة نهبت من أموال الخزينة، من طرف المتهمين في مشاريع وهمية ولفائدة شركاتهم التي كانت موجودة إداريًا فقط.

وقال إن المتهمين نهبوا أموال ضخمة، تمثلت في 75 مليار دينار جزائري قيمة الامتيازات غير المبرّرة، و186 مليار دينار قروض غير مبررة من البنوك العمومية، إضافة 16 مليار دينار قيمة الأموال المحوّلة.

للتذكير، يُتابَع الإخوة كونيناف الذين اشتهروا بقربهم من مستشار الرئيس السابق وشقيقه السعيد بوتفليقة، بتهم فساد كثيرة، مثل تبييض الأموال واستغلال النفوذ وتمويل حملة الرئيس السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحلة سجن طويلة للإخوة كونيناف

التماس عقوبة ما بين 15 و20 سنة حبسًا للإخوة كونيناف