08-نوفمبر-2021

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الاثنين، إن تقوية الاتحاد الأفريقي وإبعاده عن المناورات والمحاولات الخبيثة، التي تستهدف وحدة صفه سوف تكون ضمن أولويات عملنا الدبلوماسي.

الرئيس تبون: على أوروبا أن تعرف أننا لن نسمح لأي دولة بالتدخل في شؤوننا الداخلية

ودعا الرئيس تبون خلال إشرافه على افتتاح ندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية، بقصر الأمم، بالعاصمة، إلى "استعادة علاقتنا القوية والمتينة مع نيجريا وجنوب افريقيا، وكوبا".

وأوضح قائلًا لدبلوماسيي الجزائر: "ملزمون بالتنسيق مع الدول التي تشترك معنا في المواقف"، لحث الأمم المتحدة على لعب دورها في ملفي الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية.

كما شدد على دعم ترشح البلاد لعضوية مجلس الأمن، وكذلك على "تعزيز علاقاتنا بروسيا والصين والولايات المتحدة خصوصا في الجانب الاقتصادي".

وأكد أن "الحفاظ على صداقتنا مع الدول الأفريقية والأوروبية التي تقاسمنا وجهات النظر وصون هذه الصداقة"، مع الحرص على ألّا "تكون بيننا وبينهم سحابة صيف عابرة".

وحثّ على ضرورة "تعزيز العمل المشترك ودعم الأمن الإقليمي وإيجاد حلول في ليبيا والساحل"، مشيرا إلى أن "الأزمة الليبية لا تزال تشهد تجاذبات ومنطقة الساحل رهينة حسابات دولية".

وقال إن "على أوروبا أن تعرف أننا لن نسمح لأي دولة بالتدخل في شؤوننا الداخلية"، مؤكدا استعداد بلاده لبناء علاقات ثنائية على أساس الاحترام المتبادل.

وحذر رئيس الجمهورية من "وجود تهديدات ترمي لإضعاف البلاد من الداخل بما يعرف بحروب الجيل الرابع"، ودعا لتفعيل دور الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في حل نزاعات المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تجدّد اهتمامها بوحدة الصف الأفريقي

الاتحاد الأفريقي.. لعمامرة متمسك بإلغاء عضوية "إسرائيل" قريبًا