20-ديسمبر-2020

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر الرئيس عبد المجيد تبون، ببدء التلقيح ضد فيروس كورونا شهر كانون الثاني/جانفي المقبل، بعد اختيار اللقاح المناسب بين شركات الأدوية العالمية التي بدأت التسويق.

وزارة الصحة ضبطت معايير جودة وسعر لقاح كورونا

وكتب تبون المتواجد في ألمانيا للاستشفاء، في تغريدة له قائلا: "لقد أصدرت أوامر للسيد الوزير الأول أن يترأس فورا اجتماعا مع اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة الوضعية الوبائية، لاختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كوفيد 19، لبدء عملية التلقيح ابتداء من شهر جانفي 2021".

وسبق لوزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، أن ذكر أن "إعلان اختيار اللقاح وموعده يقع ضمن اختصاص رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء"، بناء على الاختيار الذي ستقدمه اللجنة العلمية الخاصة.

وأوضح الوزير أن مصالحه قامت بتصنيف معايير الجودة والسعر وما إلى ذلك، من بين اللقاحات الأكثر تقدمًا، مع الانتظار قليلا لملاحظة النتائج الأفضل للقاحات التي يجري تجريبها في العالم.

ويتوقع أن تقوم الجزائر بتوزيع اللقاح مجانًا على مواطنيها، وفق سلم أولويات يتضمن البدء بالفئات الأكثر هشاشة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو المعرضين لخطر مضاعف مثل العاملين في قطاع الصحة.

وكان كمال صنهاجي مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، قد أشار إلى أن "الجزائر لن تأتي باللقاح إلا بعد مصادقة منظمة الصحة العالمية على فعاليته وجودته".

وأبرز المسؤول، أن الجزائر لديها كل الإمكانات لاقتناء اللقاحات، بما فيها تلك التي تتطلب درجات تخزين منخفضة" في إشارة فُهم أن المقصود بها هو لقاح "فايزر" الذي يتطلب تخزينه درجات جد منخفضة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي: التلقيح ضد كورونا سينطلق بعد شهر

وزارة الصحة تأمر بالتحضير الجيّد لاستقبال لقاح كورونا