03-يوليو-2022

(الصورة: فيسبوك)

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد خلال زيارة العمل والتفقد لولاية الجزائر العاصمة، على تدشين أول وحدة لإنتاج الأنسولين في الجزائر.

الوحدة تنتج جميع أنواع الأنسولين بسوق مقدّرة بنحو 400 مليون أورو بحلول عام 2024

وأفاد بيان للوزارة، أن الوفد الوزاري وار حدة إنتاج "بيو تيرا" التابعة لمجمّع "" بيو كاير بيوتاك" باستثمار جزائري 100 بالمائة.

ووفقًا لنفس المصدر، فإنّ هذا الإنتاج من الأنسولين سيسمح باستبدال مباشر للواردات بحوالي 120 مليون أورو، بقدرة إنتاجية تزيد عن 10 ملايين علبة من 5 أقلام لا يعاد استعمالها حيث تنتج وحدة الإنتاج هذه 50 مليون وحدة بيع، أي ضعف الاستهلاك الجزائري السنوي لهذا النوع من الأنسولين، وبالتالي التمكن من التصدير نحو الخارج.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أنّ مخطط التحميل الخاص بوحدة التصنيع سيُمكن من إنتاج جميع أنواع الأنسولين بسوق مقدّرة بنحو 400 مليون أورو بحلول عام 2024.

وقبل أيام، قال وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد إن فاتورة استيراد دواء الأنسولين يرتقب أن تتراجع بنسبة 50 بالمائة بحلول سنة 2023.

وأوضح الوزير في مداخلة له بمناسبة ندوة وطنية تتعلق بإشكالية السيادة الوطنية وإنتاج الدواء، أن فاتورة استيراد الأنسولين ستسجل تراجعًا بنسبة 50 بالمائة في سنة 2023، بفضل "تدشين الوحدة الأولى للإنتاج جزائرية 100 بالمئة خلال الأيام القادمة".

وتستورد الجزائر حاليًا 400 مليون دولار من الأنسولين سنويًا، ما يجعل الانخفاض المتوقع في الاستيراد بنحو 200 مليون دولار.