26-يناير-2023
شراء تذاكر شان الجزائر 2022 (فيسبوك/الترا جزائر)

شراء تذاكر شان الجزائر 2022 (فيسبوك/الترا جزائر)

في وقت قياسي، بيعت كل التذاكر المطروحة لمباراة الجزائر ضد كوت ديفوار برسم الدور ربع نهائي بطولة أمم أفريقيا للمحليين، والتي ستلعب غدًا الجمعة المقبل على أرضية ميدان نيلسون مانديلا، بداية من الساعة الخامسة مساءً.

"الترا جزائر" علمت من باعة تذاكر المباراة في السوق السوداء أنها معروضة بسعر 3500 دينار

نفاد التذاكر

عملية بيع التذاكر على منصة "تذكرتي" انطلقت في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين الماضي، مباشرة بعد التعرف على منافس "الخضر" في الدور القادم، وهو فيلة كوت ديفوار، وفي صباح اليوم نفسه استيقظ الجزائريون على نفاد تذاكر المباراة في ظرف ثماني ساعات فقط، وهو ما خلق نوعًا من الغضب لدى متابعي أشبال "الماجيك" ممّن كانوا يودون مشاهدة المباراة من على مدرجات ملعب نيلسون مانديلا.

التذاكر

هنا، استغرب كثيرون، عن جدوى فتح المنصة الإلكترونية في منتصف الليل و30 دقيقة، معتبرين ذلك "توقيتًا غير مناسب"، كما اشتكت الجماهير أيضًا من السماح لمناصر واحد بشراء تذاكر متعددة، في وقت كان من الواجب فيه تحديد عدد التذاكر المتاحة لشخص واحد.

السوق السوداء

مباشرة بعد الإعلان عن نفاد تذاكرة مواجهة "الأفناك" و"الفيلة"، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورات لأشخاص يبيعون تذاكر المباراة بأكثر من عشرة أضعاف سعرها الحقيقي على المنصة وهو 200 دج، لتصل في السوق السوداء إلى 3000 دينار أو أكثر.

حاولنا التواصل مع بعض أصحاب تلك المنشورات من أجل التفاوض على شراء تلك التذاكر لمشاهدة مباراة الربع النهائي، فاتصلنا بأحد الأشخاص الذي عرضها على موقع "واد كنيس" الخاص بعمليات البيع والشراء، وبعد محاولات عديدة تمكنا من الحديث اليه، وكان سعر التذكرة 3500 دج، مع عبارة "لم يتبق لي سوى تذكرتين، وهناك أشخاص يودون شرائها".

تذاكر في السوق السوداء

هنا، سألنا الشخص عن إمكانية منعنا من الدخول إلى ملعب براقي، بما أننا نحمل تذاكر بغير أسمائنا، فما كان عليه سوى طمأنتنا "ستدخلون طبعًا، لن يتمكنوا من مراقبة 40 ألف تذكرة".

وكمرحلة أخيرة، قمنا بتأكيد عملية الشراء، ولم يتبق لنا سوى الاتفاق على مكان الالتقاء لمنحنا التذكرتين، فأشار علينا البائع باسم محطة ترامواي، سنجده هناك، بشرط أن يتم ذلك مباشرة بعد نهاية المكالمة، لأنه "لن ينتظر".

تذاكر في السوق السوداء

رد فعل رسمي

قال وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، صباح اليوم الخميس، لدى إعطائه شارة انطلاق رالي عروس المتوسط بملعب 5 جويلية، إن "ظاهرة بيع تذاكر الـ "شان" في السوق السوداء لن يتم التسامح معها".

وأكد سبقاق في معرض حديثه أن "الدخول إلى الملعب سيكون إلزامًا ببطاقة التعريف ولن نسمح مستقبلًا بمثل هذه التصرفات".

وتابع "تم القبض على من قام بإدخال تذاكر مباراة كوت ديفوار والجزائر إلى السوق السوداء وسيتم تقديمهم لوكيل الجمهورية".

ولحد الآن تعدّ منافسة الـ "شان" في نسختها الجزائرية الأنجح جماهيريًا، حيث تشهد المباريات إقبالًا كبيرًا لم يكن ضمن تقاليد المنافسة القاري التي يُقال إنها ستتوقف بداعي عدم الجماهير بها.

وزير الرياضة يؤكد أن الدخول إلى الملعب سيكون إلزامًا ببطاقة التعريف

ولُعبت جميع مباريات الفريق الوطني بشبابيك مغلقة في ملعب نيلسون مانديلا، الذي يتسع لـ40 ألف مشجع، فيما صنعت مدينة عنابة رقمًا قياسيًا يصعب تحطيمه بحضور 35 ألف مشجع في مباراة لا يُعد البلد المنظم طرفًا فيها.