27-سبتمبر-2024
توقيف جزائريين من طرف جنود الاستعمار الفرنسي (الصورة: Getty)

توقيف جزائريين من طرف جنود الاستعمار الفرنسي (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

استرجعت الجزائر أزيدَ من مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا في إطار عمل اللجنة المختلطة الجزائرية الفرنسية، وفق ما أعلن عنه منسق اللجنة محمد لحسن زغيدي.

لحسن زغيدي: استرجاع الأرشيف هو ثمرة عمل اللجنة المختلطة الجزائرية الفرنسية (تاريخ وذاكرة)

وأبرز زغيدي، خلال مداخلة له في لقاء حول "السياحة في خدمة الذاكرة" بولاية المدية، أن اختتام الجزائر بمسألة الذاكرة تجسد خلال السنوات الأخيرة، وهو ما أفضى إلى استرجاع أزيد من مليوني ومائتي ألف وثيقة من الأرشيف الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية، وفق ما نقلته الإذاعة الجزائرية.

واعتبر المتحدث أن استرجاع الأرشيف يكتسي قيمة تاريخية كبيرة، وهو " ثمرة عمل اللجنة المختلطة الجزائرية الفرنسية (تاريخ وذاكرة)، التي أُنشأت في إطار المبادئ الأساسية المتضمنة في إعلان الجزائر الذي وُقّع في الـ27 آب/أوت 2022 بين رئيس الجمهورية الجزائري ونظيره الفرنسي".

وعاد منسق لجنة الذاكرة، إلى استعادة 24 جمجمة لمقاومين جزائريين للاستعمار الفرنسي، في تموز/جويلية 2020 من المتاحف الفرنسية، مرجعًا ذلك إلى الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لمسألة الذاكرة.

في هذا السياق، أوصى زغيدي بضرورة "تعزيز الإمكانيات التراثية التاريخية الكبيرة لجميع المناطق لدى الأجيال الحالية من أجل اكتشاف الجوانب غير المعروفة من تاريخنا".