28-أبريل-2022

الصحفي خالد درارني (الصورة: OBSERVALGERIE)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود عن تعيين الصحفي الجزائري، خالد درارني، ممثلاً لها بمنطقة شمال أفريقيا، وستكون مهمته الرئيسية، حسبها، تطوير الأنشطة وتقوية تأثير المنظمة في البلدان الستة في هذه المنطقة.

مراسلون بلا حدود: مهمّة درارني متابعة القضايا الحساسة المتعلقة بانتهاكات حرية الصحافة في الدول المغاربية

وأوضحت المنظمة في بيان لها، أنها اختارت الصحفي والمراسل السابق خالد درارني ممثلاً للمنظمة في شمال أفريقيا، وأشارت إلى أن ممثلها الجديد سيكون من مهامه الدفاع على حرية الصحافة، ومتابعة القضايا الحساسة المتعلقة بانتهاكات حرية الصحافة في الدول الست المعنية، وهي موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسودان.

وأضافت أن الممثل الجديد لمراسلون بلا حدود في شمال أفريقيا مسؤول أيضًا عن مراقبة وتنسيق حملات المنظمة ذات الأولوية، لا سيما في المغرب حيث يتم سجن الصحفيين ظلمًا وفي الجزائر وليبيا حيث حرية الصحافة في تدهور حاد وفي السودان التي توجد الصحافة بها في وضع أكثر من مقلق وفي تونس حيث يبدو أن الإنجازات الديمقراطية لعام 2011 لم تعد تفيد الصحافة والصحفيين.

وقالت المنظمة إن خالد درارني الذي يعمل منذ عام 2006 في الصحافة المكتوبة والسمعية والتلفزيون، قد قام بحملات مكثفة من أجل حرية الصحافة في الجزائر والمنطقة المغاربية، من خلال كتاباته وأيضًا كمراسل لمراسلون بلا حدود في الجزائر وأثناء حملات مختلفة للإفراج عن صحفيين في بلده وخارجها.

وأشارت إلى أن تغطيته لاحتجاجات الحراك في الجزائر عام 2019، كلفته الاعتقال والاستجواب بشكل متكرر من قبل الأجهزة الأمنية، حيث حكم عليه عام 2020 بالسجن 3 سنوات وسُجن لمدة عام، وهو مصمم اليوم، وفق البيان، على وضع خبرته والتزامه في خدمة الدفاع عن حرية الصحافة في شمال أفريقيا وفي العالم.