14-نوفمبر-2022

الناشط الانفصالي فرحات مهني (أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء بالعاصمة، المتهمين في قضية التنظيم الانفصالي الماك، بعقوبات تراوحت بين ستة أشهر حبسًا نافذًا و18 شهرًا حبسًا منها أربعة غير نافذ، فيما استفاد عدد آخر من المتهمين من حكم البراءة.

دين رئيس حركة الماك الانفصالية المصنفة على قائمة الإرهاب بالسجن المؤبد

وقضت المحكمة ببراءة سفيان مهني وسعيداني مسينيسا وقويدمي مراد وعبد النور عبد السلام الأستاذ الجامعي الموقوف منذ أكثر من سنة، من كافة التهم الموجهة إليهم.

كما تم إدانة أميشي طاهر وحمزي لوناس وميرة مقناس وإقناتن يحي ب 18 شهر حبسا منها 4 غير نافذ. وتمت معاقبة عزام حسيت وبوعزيز ايت شبيب وبوعون حمزة وزواوي رزيق بـ 14 سجنًا نافذًا، بينما تمت تبرئة مباركي مولود من الجنايات وإدانته بجنح المساس والحكم عليه ب 18 شهرًا نافذًا.

وبخصوص المتهمين الفارين، أدين رئيس حركة الماك الانفصالية المصنفة على قائمة الإرهاب، فرحات مهني، بالسجن المؤبد، لمتابعته بجناية إنشاء وتسيير منظمة إرهابية والمساس بسلامة ووحدة الوطن.

كما تم في نفس القضية إدانة المتهم بلعباس ابراهيم، بالسجن المؤبد وعقوبة 20 سنة حبسا نافذا في حق المتهمين، لفضل زيدان، و بوتقرابت منير. وأصدرت نفس المحكمة حكم تأييد أمر إلقاء القبض الدولي في حق المتهمين الأربعة الذين يتواجدون في حالة فرار خارج التراب الوطني.

وتم أيضا إدانة عدد من المتهمين في نفس الملف بجنحة حيازة سلاح وذخيرة واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لتجنيد أشخاص لصالح تنظيم إرهابي وكذا ترويج أخبار كاذبة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار.

وانطلقت مساء أمس بالمحكمة الجنائية للدار البيضاء بالعاصمة، محاكمة نحو 50 ناشطًا بين موقوف وغير موقوف، بتهمة الانخراط في تنظيم الماك الانفصالي في منطقة القبائل.

وتأخر بدء الجلسة بنحو 8 ساعات بسبب التعقيدات الإجرائية الكثيرة وتأخر إحضار 3 مساجين موقوفين إلى المحكمة، في وقت اشتكى عدد من المتعاطفين مع المتهمين من عدم تمكينهم من دخول القاعة.

وواجه المتهمون تهمة الإرهاب بموجب المادة 87 مكرر من قانون العقوبات المتعلقة بالإرهاب، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.