07-مايو-2024

الجمارك الجزائرية (صورة: فيسبوك)

أكدت الجزائر وتونس استعدادهما لتعميق التعاون في المجال الجمركي، لمواجهة إشكالات التهريب والغش وكل أشكال الجريمة العابرة للحدود.

اللواء بخوش: نسعى إلى تذليل وحلحلة جميع الصعوبات والعقبات، لاسيما تلك المتعلقة بتوفير الظروف الملائمة لتأطير حركة المسافرين، ومكافحة الغش والتهريب وكل الأشكال الأخرى للجرائم العابرة للحدود

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الجمركي الجزائرية-التونسية، برئاسة المدير العام للجمارك الجزائرية، اللواء عبد الحفيظ بخوش، ونظيره التونسي، زهير الماجري، تنفيذا للاتفاقية المتعلقة بتبادل المساعدة الإدارية بين البلدين في المجال الجمركي.

ويهدف هذا الاجتماع إلى تقييم مستوى التعاون بين جهازي الجمارك للبلدين وتباحث السبل الكفيلة بضمان سلاسة الحركة الحدودية للبضائع والمسافرين بينهما، بمقر المديرية العامة للجمارك الجزائرية، بحضور الوفد التونسي، الإطارات المركزية للمديرية العامة للجمارك الجزائرية، ممثل وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وكذا سفير الجمهورية التونسية بالجزائر، رمضان الفايض.

وفي كلمته، أكد اللواء بخوش على "ضرورة تكثيف التعاون الجمركي بين البلدين لتعزيز دعائم الوحدة الجمركية الثنائية، وبناء إدارة قائمة على التنسيق وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، مع السعي إلى تذليل وحلحلة جميع الصعوبات والعقبات، لاسيما تلك المتعلقة بتوفير الظروف الملائمة لتأطير حركة المسافرين، ومكافحة الغش والتهريب وكل الأشكال الأخرى للجرائم العابرة للحدود".

ولا يتم هذا التعاون، وفق المدير العام إلا من خلال "دراسة ومناقشة أنجع السبل الكفيلة بضمان انسيابية المبادلات التجارية على مستوى المكاتب والمراكز الحدودية، والاستفادة من التسهيلات الممنوحة لرفع البضائع على ضوء ما تكفله قوانين البلدين، بما في ذلك الاتفاق التجاري التفاضلي المبرم بين الطرفين".

وعلى هذا الأساس، أكد بخوش حرص البلدين على "توحيد الجهود للاستفادة المتبادلة من خبرات وإمكانات الجهازين، وتعزيز التعاون في مجال التكوين وبناء القدرات، لاسيما عن طريق تكثيف الدورات التكوينية والزيارات العلمية"، مشددا على "ضرورة التنسيق في مجال الاستعلام الجمركي وتبادل المعلومات، وهو الأمر الذي يضمن فعالية أكبر على المستوى العملياتي".

من جانبه، أبرز المدير العام للجمارك التونسية، أن هذا اللقاء "فرصة هامة لتبادل الخبرات الثنائية وكذا لفتح آفاق التعاون في المجالات الجمركية من جهة، وتعزيز المبادلات التجارية من جهة أخرى".

وثمّن الماجري "النتائج الإيجابية" التي توصلت إليها اجتماعات اللجان السابقة، لاسيما تلك المنعقدة بتونس سنة 2022 ولجنة التوأمة بين المدرسة الوطنية للديوانة بتونس والمدرسة العليا للجمارك بوهران، وكذا لجنة مكافحة التهريب البري والغش التجاري.

وينتظر أن تختتم أشغال اللجنة المشتركة للتعاون الجمركي الجزائرية-التونسية ستختتم، غدا الأربعاء، بالتوقيع على محضر اجتماع ثنائي، حسب المديرية العامة للجمارك.