19-ديسمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك) وزيرا التجارة وترقية الصادرات والفلاحة والتنمية الريفية

فريق التحرير - الترا جزائر 

أشرف وزيرا التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني والفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، على اجتماع تنسيقي مع إطارات القطاعين، خصص لضمان وفرة وتموين وتطوير نظام التوزيع، لمختلف المنتجات الفلاحية والمواد الغذائية الأساسية.

تناول الاجتماع ووضع خارطة طريق موحدة لضمان تموين مستمر للمنتجات واسعة الاستهلاك مع مراقبة الأسعار

وتم خلال هذا الاجتماع الذي يأتي في إطار التنسيق الحكومي وفق بيان وزارة التجارة، عرض مختلف النتائج الميدانية المسجلة على مستوى كل قطاع، قصد تأطير الاختلالات ووضع خارطة طريق موحدة، لضمان تموين مستمر للمنتجات واسعة الاستهلاك مع مراقبة الأسعار.

وفي هذا الإطار، أكد الوزيران على اعتماد مخطط جديد بين القطاعين يضمن وفرة هذه المواد، ويساهم في تطوير نظام تموين وتنظيم السوق الوطنية.

كما ركز على الإجراءات الاستباقية لتموين السوق الوطنية بمختلف السلع المنتجة محليا أو المستوردة، لوضع حد لأي تذبذب، وتحقيق استقرار أسعار كل المنتجات خلال فترات الطلب المرتفعة، عبر كامل التراب الوطني، لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية.

وتناول الاجتماع أيضًا الاستعدادات الجارية لشهر رمضان الكريم، وتحديد الآليات والإجراءات اللازمة لضمان توفر مختلف المنتجات وتوزيعها بشكل فعّال.

ويتابع اجتماع مجلس الوزراء دوريا مسألة تموين السوق. وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أصدر توجيهات بضرورة مواصلة الحكومة دعم الأسعار لعدد من المواد الأساسية الضرورية المستوردة، ومنع أي عملية استيراد للبقوليات خارج الديوان الوطني المهني للحبوب، مع تحديد دقيق لمراحل سعر المنتوج.

كما تم إصدار ترخيص باستيراد حصري للحوم الحمراء والبيضاء الطازجة لسد الاحتياجات الوطنية من هذه المادة، والمساهمة في خفض أسعارها.