18-أغسطس-2022
الطارف

مشهد من غابات البرابطية بالطارف مسّتها الحرائق (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت مصالح الدرك الوطني، الخميس، عن توقيف ثلاثة متهمين أضرموا النار عمدًا في محاصيل زراعية، ببلدية بحيرة الطيور، بالطارف.

وزارة العدل فتحت تحقيقًا ضد مجهول في الحرائق الغابية المندلعة بعديد ولايات الوطن

وجاء في بيان للفرقة الإقليمية للدرك الوطني، أنّه "فضل الاستعلام الجيد واليقظة الدائمة لأفراد الدرك الوطني، تمت الإطاحة بـ3 أشخاص ينحدرون من ولاية الطارف وتتراوح أعمارهم بين 40 و70 سنة".

وأضاف المصدر أنّ "الموقوفون قاموا بإضرام النار عمدًا في محاصيل زراعية كانت موضوعة في أكوام وحزم مملوكة للغير."

ولفتت فرقة الدرك إلى أنّه "فور الانتهاء من التحقيق، سيقدم هؤلاء أمام الجهات القضائية المختصة"، مشيرة إلى أنّ "جهود الوحدات التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالطارف، تبقى متواصلة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة من طرف قيادة المجموعة في سبيل تحقيق الأمن والسكينة عبر كامل إقليم اختصاص المجموعة، وفق المجموعة الإقليمية للدرك الوطني."

ولاحقًا، أمرت وزارة العدل، اليوم، بفتح تحقيقات قضائية حول حرائق الغابات، التي مسّت ولايات شرق البلاد، وذلك للتأكد من مصدرها إن كان إجراميًا .

وأفاد بيان للوزارة أنّها "على إثر الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن، التي أدت إلى وقوع العديد من الوفيات وإتلاف المساحات الغابية والبنايات، أمرت نيابات الجمهورية المختصة بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول هذه الوقائع. للتأكد من مصدرها إن كان إجراميا وتحديد الفاعلين عند الاقتضاء، قصد متابعتهم قضائيًا بالصرامة التي تقتضيها خطورة هذه الأفعال وطبقا لقوانين الجمهورية".

وصبيحة اليوم، كشفت الحماية المدنية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق الغابية، المندلعة منذ أمس، إلى 38 وفاة بأربع ولايات هي: الطارف (30 وفاة)، سوق أهراس (5 وفيات)، سطيف (وفاتين)، قالمة (وفاة واحدة).

وفي زيارة له لولاية الطارف، أكّد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أنّ الحكومة ستشرع بدءًا من الأسبوع المقبل، في  تعويض المتضررين من الحرائق الغابية، التي عرفتها عديد ولايات الوطن.