14-فبراير-2024
كوكايين

كمية من الكوكايين المحجوز (صورة: فيسبوك)

كشفت مصالح الشرطة، عن حجز كميات كبيرة من الكوكايين تقدر بـ13 كيلوغرام و220 غرام، على إثر توقيف شبكة إجرامي تنشط في ولاية تيبازة شمال وسط البلاد.

مصالح الشرطة حجزت مبلغًا ماليًا قدره 2 مليار و804 مليون سنتيم 

وذكر بيان رسمي في هذا الشأن، أن شرطة تيبازة تمكنت بالتعاون مع المصالح الأمنية، نهاية الأسبوع المنصرم، من توقيف شخصين ينشطان ضمن شبكة إجرامية متخصصة في المتاجرة بالمخدرات الصلبة.

وبعد التفتيش، عُثر لديهما 13 كلغ و220 غ من الكوكايين، كانت مخبأة بإحكام في واقي الصدمات الخلفي لمركبة محل سرقة، كانت تستعمل في نقل المخدرات.

ومواصلة للتحقيق المشفوع بإذن التفتيش الصادر عن  وكيل الجمهورية المختص إقليميا، حجزت الشرطة، وفق نفس المصدر، مبلغا ماليا قدره 02 مليار و804 مليون سنتيم، مع استرجاع 5 مركبات سياحية استغلت في العمل الإجرامي.

محجوزات

وبعد التحقيقات الأولية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة، وهم يواجهون تهما تتعلق بالاتجار بالمخدرات، والتي تصل وضع القانون الجديد لها عقوبات قصوى.

وتعدّ عمليات حجز الكوكايين بكميات كبيرة قليلة قياسا إلى أنواع أخرى من المخدرات دراجة الاستعمال، أبرزها الحشيش وبعض أنواع الأدوية المهلوسة.

سيارات

ومن بين العمليات الشبيهة تلك التي أعلن عنها في تموز/جويلية الماضي، حيث حجزت الشرطة 35.9 كيلوغرام من مادة الكوكايين، كانت مخبأة على مستوى باخرة أجنبية رست بميناء الجزائر العاصمة.

وقبل ذلك، في أيار/مايو الماضي 2023، كشفت السلطات الإسبانية عن اعتراض حاوية معبأة بأكثر من 3 قناطير من الكوكايين كانت متوجهة إلى ميناء وهران غرب البلاد انطلاقا من ميناء ألجزيراس في إسبانيا.

وتبقى أكبر عملية حجز للكوكايين، تلك التي سجلتها الجزائر سنة 2018 حيث تم اكتشاف شحنة بـ 7 قناطير كانت مخبأة في حاوية لحوم.