18-يوليو-2024
حرائق الغابات

حرائق الغابات (صورة: فيسبوك)

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة بجاية شرق البلاد، بإيداع المتهم الرئيسي في جناية إضرام النار بغابة "الحمام" التي تقع في حدود الولاية، الحبس المؤقت.

وُجّهت للمتهمين جناية وضع النار عمدًا في أشياء أدت إلى امتداد النار في الأملاك العمومية والخاصة

وذكر بيان وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية، أن قاضي التحقيق أصدر مذكرة إيداع للمتهم الرئيسي فيما تم وضع المتهم الثاني تحت التزامات الرقابة القضائية.

وجاءت التحقيقات الأولية إثر اندلاع حريق بتاريخ 16 تموز/جويلية 2024، في غابة الحمام ببلدية بوخليفة، دائرة تيشي ولاية بجاية"

وأكد البيان إثر ذلك أن "التحقيق الابتدائي أفضى إلى توقيف مشتبه فيهما (2)، ليتم بتاريخ اليوم 18 تموز/جويلية 2024 ، تقديم المشتبه فيهما أمام النيابة، وفتح تحقيق قضائي ضدهما بجناية وضع النار عمدا في أشياء أدت إلى امتداد النار في الأملاك العمومية والخاصة، طبقا للمادة 139 من القانون المتعلق بالغابات و الثروات الغابية".

وانتهى المصدر ذاته إلى أنه "بعد استجواب المتهمين من طرف قاضي التحقيق، أصدر أمرا بإيداع المتهم الرئيسي الحبس المؤقت ووضع متهم تحت التزامات الرقابة القضائية".

ويعاقب القانون بصرامة أي عملية لإضرام النار عمدا في الغابات، حيث يمكن للعقوبة أن تصل للمؤبد في حال ارتباط ذلك بعمل إجرامي.