17-يوليو-2024
بني صاف

(الصورة: فيسبوك)

أتلف حريق، اندلع، مساء الثلاثاء، خلية الكهرباء بمحطة تحلية مياه البحر في بني صاف، بولاية عين تيموشنت، غرب البلاد.

تشكيل خلية أزمة لإعادة تشغيل المحطة في القريب العاجل

وأفاد بيان صادر عن الشركة الجزائرية للطاقة، فرع سوناطراك، بأنّ "حريقًا اندلع يوم 16 تموز/جويلية الجاري، على الساعة الـ16.46 على مستوى خلية كهربائية بمحطة تحلية مياه البحر في بني صاف، بولاية عين تيموشنت."

وتابعت: "هذا الحريق انتقل إلى ثلاثة خلايا كهربائية مجاورة للأولى ما أدى لتشغيل أنظمة السلامة التي أوقفت المحطة بالكامل". وأكملت: "بعد 15 دقيقة من اندلاع النيران تدخلت فرق الحماية المدنية للولاية التي تحكمت على الفور في الوضع و تم احتواء الحريق وإخماده بالكامل على مستوى غرفة الخلايا فقط."

وتنقّل، بحسب المصدر، الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، المشرفة على محطات تحلية مياه البحر، فورًا، حيث وقف على الحادث."

وأمر المدير العام للشركة بـ"وضع خلية أزمة ومتابعة في عين المكان لاتخاذ الإجراءات العملية الفورية والعمل على إعادة التشغيل الجزئي للمحطة خلال الأيام القادمة. تزامنا مع أشغال إعادة الصيانة للمحطة وذلك قصد ضمان الخدمة العمومية."

كما وفّرت الشركة المكلفة بتسيير المحطة "كل الإمكانيات المادية والبشرية للعمل دون توقف إلى غاية تشغيل المحطة"، يشير البيان.

ويُشار إلى أنّ "محطة تحلية مياه البحر لبني صاف الواقعة في ولاية عين تيموشنت بقدرة إنتاجية تقدر بـ 200 ألف متر مكعب/يوم وهي جزء من 14 محطة التي تمتلكها الجزائر."